رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى رحيل "عمدة السينما".. صلاح منصور نجم أدوار الشر والدراما

صلاح منصور
صلاح منصور

يوافق اليوم ذكري رحيل أحد أعمدة الفن المصري، ففي التاسع عشر من يناير عام 1979، رحل عن عالمنا الفنان صلاح منصور، الذي ولد في 17 مارس عام 1923، تاركًا خلفه أعمالا لا تنسى.

صلاح منصور ولد بمدينة شبين القناطر بالقليوبية، تخرج في معهد الفنون المسرحية في 1947، وبدأ حياته الفنية على المسرح المدرسي والإذاعي، ثم اتجه إلى السينما والتليفزيون، وأخرج عدة مسرحيات ومسلسلات.

صلاح منصور.. نجم أدوار الشر والدراما

اشتهر الراحل صلاح منصور، بأداء الأدوار الشريرة والتراجيدية، وكانت له ملامح وجه وأسلوب إلقاء مميزان، ومن أشهر أدواره دور العمدة عتمان في فيلم الزوجة الثانية، الذي حقق نجاحا كبيرا وانتشارا واسعًا.

شارك "منصور" في أكثر من 50 فيلما، منها غرام وانتقام، شاطئ الغرام، لن أعترف، الشيطان الصغير، أرملة وثلاث بنات، راح تذكرني، وغيرها من الأفلام الكلاسيكية الخالدة حتى وقتنا هذا.

حصل الفنان صلاح منصور، على العديد من الجوائز والتكريمات، مثل جائزة أفضل ممثل إذاعي، جائزة السينما عن دوره في فيلم لن أعترف، بالإضافة إلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة الدولة التقديرية من أكاديمية الفنون، كما عمل في بدايته محررا صحفيا في مجلة روزاليوسف.

أشهر أعمال الراحل صلاح منصور

تمتع الفنان صلاح منصور بالشخصية، التي جعلته فرصة ذهبية للكثير من المخرجين، بسبب تعبيرات وجهه الفريدة، فمن أشهر أعمالة القطط السمان، يمهل ولا يهمل، أحلام الفتى الطائر، أنف وثلاث عيون، البعض يعيش مرتين، البوسطجي، الزوجة الثانية، ثمن الحرية، أرملة وثلاث بنات.

وكان قد تعرض صلاح منصور لوعكة صحية أدت لدخوله المستشفى ورحيله، وودع نجله الأكبر وزوجته بكلمات مؤثرة "لا تبكوا، فقد عشت عمري وأنا أكره أن أرى الدمع في عيونكم، ولن أحبها بعد موتي".