رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد عبدالكريم: القطاع الخاص فى مصر يمثل 72% من الناتج المحلى

محمد عبدالكريم
محمد عبدالكريم

قال المهندس محمد عبدالكريم، رئيس هيئة التنمية الصناعية السابق، إن الأزمات العالمية بدأت منذ عام 2020 مثل أزمة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، مشيرًا إلى أن مصر ليس لديها أي دور في هذه الأزمات، ولكنها تأثرت بشكل سلبي بمثل هذه الأزمات.

 وتابع "عبدالكريم"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، أن مصر خلال السنوات السابقة قامت بتحقيق قفزات كبيرة في مجال البنية التحتية، وتقدمت 100 مركز في مؤشر جودة الطرق، وفي المطارات والبنية التحتية 31 مركزًا، مشيرًا إلى أن ما فعلته مصر يمثل منصة للإنطلاق إلى الأمام خلال السنوات المقبلة. 

وأضاف أن القطاع الخاص في مصر يمثل 72% من الناتج المحلي المصري، ويستوعب 78% من العمالة في مصر، وهذا يبرز أهمية القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، مشيرًا إلى أن 21% من العاملين في الصناعة يتمركزون في الصناعات التحويلية. 

وأشار إلى أن هناك 91% من منشآت القطاع الخاص صغيرة ومتناهية الصغر، و1% من الشركات تصدر أكثر من 70% من الصادرات في مصر، و53% من المؤسسات في مصر غير رسمية، أي أن تأثير هذه المؤسسات موجود في الاقتصادي، ولكنه غير مسجل.

ميزة المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر توفير العمالة

وتابع أن تأسيس صناعة قوية يعني توفر الدولار وتأسيس دولة قوية، مشيرًا إلى أن الميزة القوية في المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر في أنها توفر العمالة، ولكنها لا تقيم اقتصادًا قويًا إلا عند تطوير هذه الصناعات، من خلال توفير الدعم المالي لهذه الشركات، خاصة أن مصر تصدر بـ40 مليار دولار، والقيمة المضافة في هذه الصناعات منخفضة.