رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خبير بيئى عن التغيرات المناخية: وزارة الزراعة عليها إيجاد خطط بديلة لمواجهة ارتفاع الحرارة

ستوديو

تحدث الدكتور تحسين شعلة، الخبير البيئي ورئيس قسم التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم اليوم.

وقال، خلال حواره على فضائية صدي البلد، اليوم الإثنين، إن مصر خلال مؤتمر المناخ "كوب 27" أوصت بضرورة إنشاء صندوق الأضرار للدول التي لها تضرر من التغيرات المناخية التي حدثت في العالم، متابعًا أن الحد من التغيرات المناخية مسئولية عالمية، لافتًا إلى أن الدول يجب أن تغير من استراتيجياتها في الزراعة؛ بسبب تأثير التغيرات المناخية المدمرة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة عليها إيجاد خطط بديلة لمواجهة ارتفاع الحرارة، خاصة أن هناك محاصيل بينية تتحمل الحرارة الصيفية– الشتوية (المتوسطة)، منوهًا بأن الدولة عملت على التقليل من الانبعاثات الحرارية من خلال عدد من المشروعات، مثل مشروع "زراعة المليون شجرة"، إضافة إلى العمل على إعادة تدوير المخلفات.

وأوضح أن إنتاج محصول الشاي انخفض بنسبة 50%، لأنه يحتاج طبيعة ونسبة رطوبة معينة، ويزرع حاليًا في الإسماعيلية وقريبًا سنجد شاي من إنتاج مصر، لافتًا إلى أن هناك خللًا في درجات الحرارة يؤدي إلى تساقط ظهور زهر الثمار، وبالتالي قلة الإنتاج والمحصول، وهذا ظهر في الهند وكينيا.