رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

طفرة بالجامعات المصرية بالتصنيفات الدولية خلال 2023 (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الإثنين، تقريرا تليفزيونيا بعنوان "طفرة بالجامعات المصرية بالتصنيفات الدولية خلال 2023". 

الارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية

وتولى الدولة المصرية اهتماما كبيرا بالارتقاء بترتيب الجامعات المصرية والمؤسسات البحثية في التصنيفات الدولية تنفيذا لتكليفات القيادة السياسية في هذا الشأن مع حرصها على تشجيع النشر العلمي الدولي تقديم الدعم الفني للجامعات المصرية والمؤسسات البحثية بما يسهم في تقدمها في التصنيفات الدولية سعيا وراء تحقيق رؤية مصر 2030. 

حصاد تصنيفات الجامعات والمراكز البحثية المصرية

وشهد حصاد تصنيفات الجامعات والمراكز البحثية المصرية خلال العام الجاري تقدما ملموسا ما بين إدراج جامعات مصرية بالتصنيفات العالمية وإحراز جامعات أخرى مراكز متقدمة الذي يأتي كنتيجة للتطور الذي تشهده منظومة التعليم العالي والبحث العلمي خلال الفترة الحالية بالتعاون مع بنك المعرفة المصري من خلال اتخاذ خطوات لمساعدة الجامعات على تحسين تصنيفها الدولي. 

إدراج 28 جامعة مصرية بتصنيف شنغهاي الصيني

وجرى إدراج 28 جامعة مصرية بتصنيف شنغهاي الصيني للتخصصات الأكاديمية للعام 2023 مقارنة بإدراج 5 جامعات فقط في عام 2020، فضلا عن تصدر الجامعات المصرية الترتيب العالمي ضمن 50 جامعة على مستوى العالم في تصنيف شنغهاي للتخصصات العلمية الرئيسية والفرعية في 3 مجالات فرعية هي الهندسة الطبية وعلوم النسيج والعلوم الزراعية.