رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من له حق التصويت فى الانتخابات الرئاسية؟ (فيديو)

ستوديو

عرضت قناة dmc، اليوم الأحد، تقريرًا حول "من له حق التصويت في الانتخابات الرئاسية؟".

حق التصويت في الانتخابات الرئاسية:

نص قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية المادة "1" أنه على كل مصري ومصرية بلغ 18 عامًا له الحق في انتخاب رئيس الجمهورية.

نص قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية المادة "2" أن الفئات المحرومة من حق الانتخاب والتصويت في الانتخابات الرئاسية أو أي انتخابات سواء برلمانية أو محلية أو استفتاء.

تنص المادة رقم 1 من القانون 45 لسنة 2014 على أن هناك بعض الفئات معفاة من التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، والتى لا يحق لها المشاركة فى الاقتراع، ومن بينها: الضباط وأفراد القوات المسلحة الرئيسية والفرعية، والضباط وأفراد هيئة الشرطة طوال مدة خدمتهم.

وتنص المادة رقم 2 من القانون ذاته على أن هناك بعض الفئات محرومة مؤقتًا من التصويت فى الانتخابات والتى تتضمن الانتخابات الرئاسية 2024، والتى تشمل الآتي: المحجور عليه خلال مدة الحجر، والمصاب باضطراب نفسى أو عقلى خلال مدة احتجازه الإلزامي بإحدى منشآت الصحة النفسية طبقًا للأحكام الواردة بقانون رعاية المريض النفسى الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009.

وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024، داخل مصر وفقًا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة.