رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

النقد الدولى يُعلن خطورة التصعيد بقطاع غزة اقتصاديًا فى المنطقة

ستوديو

أعلنت النقد الدولي عن أن التصعيد بقطاع غزة يهدد بتدمير النشاط الاقتصادي بالمنطقة، وفقًا لفضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

وأكد أن ما يحدث بالشرق الأوسط يأتي في وقت تباطؤ النمو وأسعار الفائدة المرتفعة وتكلفة خدمة الدين التي تزيد بسبب كوفيد 19 والحرب.

تداعيات الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي

وانعكست تداعيات الحرب على الاقتصاد الإسرائيلي والأسواق الداخلية، حيث أدت إلى تسجيل الشيكل أدني مستوياته ليحاول البنك المركزي وقف النزيف ببيع العملات الأجنبية لأول مرة في تاريخه، فيما هبط الشيكل إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريبًا مقابل الدولار الأمريكي، الإثنين، مع تصاعد حدة الصراع، لأكثر من 3% مقابل الدولار إلى 3.9581.

وسجلت البورصة سجلت انخفاضًا حادًا، وهبط مؤشرا بورصة تل أبيب الرئيسية (تي. إيه 125) و(تي. إيه 35) بما يصل إلى 7%، وانخفضت أسعار السندات الحكومية بنسبة تصل إلى 3%.

وأعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية، في بيان الإثنين، عن أن إسرائيل علقت الإنتاج مؤقتًا من حقل غاز "تمار"، الذي يقع في البحر المتوسط، وستبحث عن مصادر وقود أخرى لتلبية احتياجاتها من الطاقة، ومن مظاهر الخسائر الأولية كذلك فرار السائحين الأجانب إلى الخارج هربًا من الضربات.

كما ألغى العديد من شركات الطيران والشحن رحلاتها إلى إسرائيل، على رأسها شركة "إير فرانس"، ووفقًا لصحيفة "هآرتس" فإن شركات الشحن ألغت هي الأخرى الرحلات البحرية إلى الموانئ الإسرائيلية.