رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبناء الملكة إليزابيث الثانية يجتمعون حول نعشها فى إدنبرة (فيديو)

نعش الملكة إليزابيث
نعش الملكة إليزابيث الثانية

رصدت فضائية “يورونيوز” اليوم الثلاثاء تجمع عشرات آلاف البريطانيين يودعون الملكة إليزابيث الثانية الراحلة التي تحظى بشعبية كبيرة.

 

وظهر الفيديو بسير الملك تشارلز الثالث منحني الرأس مع شقيقيه وأخته، خلف نعش الملكة إليزابيث الثانية الذي عبر إدنبرة في مسيرة بطيئة.

 

وفي محطة جديدة من الرحلة الأخيرة للملكة التي بدأت من قصر بالمورال؛ حيث توفيت الخميس الماضي، وستُختتم بالجنازة الوطنية الإثنين المقبل في لندن.

 

ونُقل نعشها من قصر هوليرود هاوس المقر الملكي الرسمي في أسكتلندا إلى كاتدرائية سانت جايلز، حيث سُجّي للمرة الأولى أمام المواطنين.

 

وعبر الموكب الجنائزي بقيادة الملك تشارلز الثالث محاطًا بشقيقيه أندرو وإدوارد وأخته آنا، وسط العاصمة الأسكتلندية في مسيرة بطيئة وفي ظلّ صمت مطبق.

 

وفي وقت سابق قال الملك تشارلز الثالث في كلمة أمام أعضاء مجلسي العموم واللوردات، إن الملكة إليزابيث الثانية أفنت حياتها في خدمة بلدها وحافظت على نظام الملكية الدستورية.

 

وأكد أن الملكة الراحلة كانت مثالًا لكل من عاصرها، تفانت لشعبها وأمتها، حافظت على مبادئها بفناء وشكلت مثالًا لخدمة العامة، مخاطبًا النواب واللوردات: "تقاليدنا الديمقراطية عريقة وأصيلة، والبرلمان البريطاني هو الأداة الحية لديمقراطيتنا، من خلال مشورتكم أتمنى أن أمشي على خطا والدتي".