رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فاروق الباز: الصحراء الغربية يصلها أفضل طاقة شمسية بالعالم

ستوديو

قال الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء المصري، إن الصحراء الغربية المصرية يصلها أفضل طاقة شمسية بالعالم، ولهذا يجب استغلالها في إنتاج الطاقة الشمسية.

الطاقة الشمسية

وأكد العالم المصري فاروق الباز، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مساء دي إم سي" مع الإعلامية إنجي القاضي، المذاع عبر فضائية "دي إم سي"، أنه كان هناك مخطط ألماني في عهد الرئيس الراحل محمد حسني مبارك باستغلال الطاقة الشمسية المصرية وتصديرها للخارج، وهذا المخطط خير دليل على امتلاء مصر بالكنوز الطبيعية.

تغير شكل الكرة الأرضية

وأضاف في حديثه، أن شكل الكرة الأرضية يتغير باستمرار وبشكل تدريجي دون أن يشعر الإنسان، ولهذا ظهرت القارات واختفت معالم أخرى كانت موجودة منذ نشأة الأرض، ولذلك سبب وجود الصحراء في مصر هو تحرك القارة الإفريقية من الجنوب إلى الشمال.

عبدالناصر وقضايا التعدي الزراعي

وأشار إلى أنه من أسوأ ما شهدته مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر هو قضية التعدي على الأراضي الزراعية، حيث تم توزيعها على الفلاحين، مما أدى إلى استغلال الفلاح هذه الفرصة العظيمة في بناء منزل له ولأولاده، ولهذا فقدت مصر منذ هذا التاريخ مساحات زراعية لا تعوض بالمال الآن، ولهذا يجب إصدار قانون سريع يلزم عناصر الحكومة قبل المواطن بأن التعدي على الأراضي الزراعية سيكون جزاؤه السجن.