رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محمد الباز عن استضافة «قمة المناخ»: مصر لاعب أساسى فى إنقاذ الكون

د.محمد الباز
د.محمد الباز

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن مصر استضافت الأسبوع الماضي منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، وهو منتدى مهم جدا بسبب الموضوعات التي ناقشها، والتي تمهد لمؤتمر المناخ، والذي يعقد في مصر نوفمبر المقبل.

وأضاف، خلال برنامجه "آخر النهار" المُذاع على قناة "النهار"، أن البعض يتساءل عن مدى استفادة مصر من استضافة قمة المناخ في شرم الشيخ، منوها البعض يرى أن دول العالم الثالث "عالة" على المجتمع الدولي، واستضافة مصر لهذا المؤتمر يعكس أن مصر الآن لم تعد عالة، وأصبح لها دور وتأثير على العالم.

البعض يرى تغير المناخ موضوع رخم

وتابع: "البعض شايف تغير المناخ موضوع رخم، والناس تلاقيها مش ميالة للحديث عنه، رغم أن تأثيرات تغير المناخ كبيرة جدا على العالم، لأن تغير المناخ خطر يهدد الحياة"، منوها أن الأعاصير والكوارث الطبيعية التي تحدث هي انعكاس للتغيرات المناخية.

التغيرات المناخية

وأكد محمد الباز، أن مصر تتبنى رؤية أن دول العالم الثالث تضررت من الانبعاثات التي تخرج من الدول الصناعية الكبرى، وأن دول العالم الثالث تدفع الثمن وحدها، وأنه يجب على الدول الكبرى تعويض الدول المتضررة من الانبعاثات.

وأشار محمد الباز، إلى أن استضافة مصر لقمة المناخ يعكس حجم تأثير مصر في العالم، منوها أن الدول الكبرى لم تكن لتوافق على تنظيم مصر لقمة المناخ إلا في حالة أن مصر أصبحت دولة لها تأثير وفاعلية.

مصر الآن تدخل كلاعب أساسي في إنقاذ الكون

ولفت محمد الباز، إلى أن مصر الآن تدخل كلاعب أساسي في إنقاذ الكون، لأن الكرة الأرضية تتعرض لخطر كبير من الممكن أن يؤثر على حياتنا.

وأردف محمد الباز: "مصر كمان بتقدم نفسها للعالم بشكل صحيح، لأنها عانت السنين اللى فاتت من تشويه صورتها المتعمد في الإعلام الغربي، لأن دول وجماعات بتدفع عشان تعمل دعاية سلبية ضد مصر طول الوقت".

إقرأ أيضًا:

«لا مساس بمقدراتنا التاريخية».. «الباز»: الرئيس السيسى يُرسى فلسفة الدولة المصرية

«الباز»: الأزمة الاقتصادية ستنتهى ولا نملك إلا التفاؤل بالمستقبلمحمد الباز: لهذا السبب أعتبر طه حسين وليًا من أولياء الله الصالحين