رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مختار غباشى: العالم يحتاج إلى 2.43 تريليون دولار تمويلات لمجابهة التغيرات المناخية

الدكتور مختار غباشي
الدكتور مختار غباشي نائب رئيس المركز العربي للدراسات

كشف الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والإستراتيجية، عن أن العالم يحتاج تمويلات لمجابهة التغيرات المناخية بقيمة حوالي 2.43 تريليون دولار، على رأسها الدول الإفريقية التي تعد الأكثر تضررًا من التأثيرات المناخية.

 

وأكد غباشي خلال حواره ببرنامج “صباح البلد” المُذاع على قناة “صدى البلد”، أن مؤتمر مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي هو جزء من عدة مؤتمرات مصر كانت حريصة عليها منذ انتهاء مؤتمر جلاسكو في لندن، وذلك حتى تاريخ انعقاد مؤتمر كوب 27.

 

وأِشار إلى أن مؤتمر مصر للتعاون الدولي والتمويل المنعقد الآن في العاصمة الإدارية يضم وزراء المالية والبيئة الأفارقة المعنيين بمسألة التغير المناخي والتقديرات المالية الخاصة بها، موضحًا أن هناك سلسلة من المؤتمرات التي تهتم بالتغيرات المناخية، أهمها الوصول  لنجاح مؤتمر كوب 27.

 

وأضاف أن نجاح مؤتمر كوب 27 يأتي من خلال العنوان الأساسي في نقل أنفسنا من التعهدات إلى التنفيذات أو التمويل، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية والصين مسئولان عن ثلث الانبعاثات في العالم كله، كما أن الدول الإفريقية هي الأكثر تضررًا من التأثيرات المناخية، لذلك فإننا نحتاج إلى تمويل مالي.