رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

قيس عبدالفتاح: فيلم «على باب الوزير» نقطة فارقة فى تاريخ مصر (فيديو)

قيس عبد الفتاح
قيس عبد الفتاح

قال الفنان قيس عبدالفتاح إن علاقته بالفن بدأت قبل أن يولد، حيث وُلد في أربعينيات القرن الماضي وذلك في مستشفى فؤاد الأول، وكان والده مسافرًا للسوربون في فرنسا، واختارت والدته اسم قيس.

 

وأضاف عبدالفتاح خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على قناة مصر الأولى، اليوم السبت، أنه سمى بهذا الاسم بسبب الراديو، وكان أحمد علام يقدم المسلسل الإذاعي "مجنون ليلى" في الإذاعة وكان صوته جميلًا ومن هنا سمي قيس لأن أحمد علام كان يجسد شخصية قيس.

فيلم على باب الوزير

 

وتطرق إلى الحديث عن فيلم “على باب الوزير"، قائلًا: "هذا الفيلم كان نقطة فارقة في تاريخ مصر، بطله موضوع وليس شخصًا، لأنه كان يتناول موضوعات عن ابن الناس والمُحضر والسباك والجزار وغيرها من الموضوعات، معقبًا: "الفيلم عايش لحد النهاردة، فالفن هو محاكاة الواقع بطريقة شيك، شابو لكل واحد وضع لبنة في هذا الفيلم، شرف لي أنني شاركت في هذا الفيلم".

 

وأكد قيس عبدالفتاح أنه بعدما حقق نجاحًا كبيرًا في فيلم “على باب الوزير”، عرض عليه المخرج أحمد يحيي المشاركة في فيلم “حتى لا يطير الدخان”، معقبًا: "طلبت 25 ألف جنيه، وكانوا يومها يجيبوا 5 عربيات على الزيرو، كان مبلغا تعجيزيا وقتها عشان كانوا عاوزين يحطوني في قالب معين وهو الشاب الأرستقراطي، وأحمد يحيي قال لسعيد صالح إني رفضت، لكن الحقيقة أنا مرفضتش لكن احترمت نفسي".

 

وأوضح قيس عبدالفتاح، أن عام 1970 شهد عرض مسرحية "مدرسة المشاغبين"، متابعًا: "كان فيه مشهد، إن أحمد زكي بيروح لعادل إمام وخليه يشرب شوربة، وقالوا إني عامل زي قيس وليلى، لكن عادل إمام قال نغير اسمه ونخليه عبدالفتاح وليلى، لأن اسمي قيس عبدالفتاح".

 

ولفت الفنان قيس عبد الفتاح إلى أنه شارك في فيلم "السلم الخلفي" مع فيفي عبده، ونور الشريف وميرفت أمين، وغيرهم من النجوم: "فيفي عبده كانت مغمورة، وكنا بنصور في شارع محمود عزمي في الزمالك، وكان معايا غسان مطر وعزمتني أنا وهو، كانت جدعة وهو لسه في بداية حياتها".

 

وتابع قيس عبدالفتاح: "لما نحكم على حد نحكم عليه من البداية، والفن له احترامه"، كما تطرق إلى الحديث عن فيلم باب الوزير، وأشاد بدور الفنان عادل إمام، مؤكدًا أنه قدم الشخصية بشكل رائع.