رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى اليوم العالمى لمكافحة التجارب النووية.. إنذار خطر على حافة الهاوية

ستوديو

يحيي العالم اليوم 29 أغسطس احتفالية “اليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية”، التي أصبحت تهدد كوكبنا ويعتبر هذا اليوم هو يوم لمناهضة التجارب النووية.

 

وحددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم 29 أغسطس، اليوم الدولي لمكافحة التجارب النووية من خلال اتخاذ القرار 64/35 بالإجماع في 2 ديسمبر 2009، مؤكدة أن هذا القرار "ينبغي بذل كل جهد ممكن لإنهاء التجارب النووية من أجل تجنب الآثار المدمرة والضارة على حياة وصحة الناس"، وأن نهاية التجارب النووية هي إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق هدف إقامة عالم خال من الأسلحة النووية.


وتجتمع 191 دولة في الأمم المتحدة لتجديد معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، كما تجرى مفاوضات تتيح فرصة لبث روح جديدة في نزع السلاح النووي في وقت يحتاج فيه العالم إلى ذلك أكثر من أي وقت مضى.

 

من جانبه، طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، بدخول معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حيز النفاذ الكامل، بالاستناد إلى نظام تحقق فعال، بعد أن بلغت المخاطرُ النووية مستويات عالية جديدة، مؤكدًا أنه منذ فترة طويلة والتجارب النووية تنفث سمومها في البيئة الطبيعية لكوكبنا وفي أنواعه وسكانه، من سهول كازاخستان إلى المياه الصافية للمحيط الهادئ وصحاري أستراليا.

روسيا تدعو العالم للتوقيع علي معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن “قلق موسكو من عدم تصديق الولايات المتحدة مع دول أخرى على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية”، داعية الجميع للتوقيع والتصديق على الوثيقة، لافتة، إلى أن “معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية هي الأداة الرئيسة لإنهاء التجارب النووية، لكن الوثيقة التي تم تبنيها عام 1996 لم تدخل حيز التنفيذ”، مشيرة إلى أنه “لا يزال من دواعي القلق العميق أن من بين الدول التي لا تزال ترفض التصديق على هذه الوثيقة الهامة الولايات المتحدة، إحدى أكبر القوى النووية في العالم. 

 

.. ونيوزيلندا تحذر من كارثة تهدد العالم

كما حذرت رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أرديرن، من كارثة نووية تهدد العالم، وقالت، إن عالمنا معرض لخطر وقوع كارثة نووية أكبر من أي وقت مضى منذ ذروة الحرب الباردة، في ظل توتر العلاقات المتزايد بين القوى العظمى، وعقدين من التقدم المتعثر بشأن الحد من تلك الأسلحة والذي دفع خطر تلك الأسلحة إلى أن يصبح واقعًا.