رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

السيسى: «حاولنا ألا تنعكس زيادة الأسعار العالمية على المواطنين»

ستوديو

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مهمة الحكومة تحسين حياة الناس، لذا قامت الدولة بعمل برنامج الإصلاح الاقتصادي في 2016 نوفمبر، مردفا: "الحمد لله بدعمكم ودعم أسركم، وبدعم المصريين وتضحياتهم نجحنا في البرنامج، وحققنا معدلات نمو جيدة، وصلنا لـ5.5%، وكنا باتجاه تحقيق معدل نمو 6%، لكن جاءت جائحة كورونا وأثرت على الاقتصاد، والأزمة الروسية الأوكرانية لها تأثيرات على العالم والأسعار وسلاسل الإمداد.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال لقائه طلبة الكلية العسكرية: "كورونا كان لها تأثير، لكننا نجاحنا في البرنامج الاقتصادي الذي أطلقناه في نوفمبر 2016 جعلنا نقدر نتحمل صدمة سنتين أزمة كورونا، وعملنا حزما تمويلية للتخفيف عن الناس التي فقدت أشغالها في السياحة، قدمنا دعما، حرصنا على استمرار مسارات العمل في الدولة حتى لا يتوقف الملايين عن الشغل".

وأردف: "الدنيا كانت بدأت تتحسن، وحققنا معدل نمو في يناير وفبراير في مصر 9%، وهو معدل نمو محترم، ثم حصلت الأزمة الروسية الأوكرانية، وكانت لها تداعيات على الاقتصاد العالمي، واحنا جزء منه".

وأكد أن الدولة تعاملت مع تداعيات الأزمة الاقتصادية بشكلين، الشكل الأول حاولت فيه ألا تنعكس الزيادة العالمية في الأسعار على الناس، مردفا: "حتى لو هي غالية في الخارج، حتى لو بنجيبها بأسعار كبيرة، ثم استهدفنا الفئات الأقل دخلا والأكثر تضررا نقف جنب بعض الشهور القادمة".