رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

نصائح ذهبية للشباب والأهالى: كيف تصنع السلام الداخلى وتختار الأصدقاء الحقيقيين؟ (فيديو)

الأصدقاء
الأصدقاء

قدم الدكتور محمد هاني، الاستشاري في مجال الصحة النفسية، مجموعة من الإرشادات القيمة للشباب وأولياء الأمور، مؤكدًا على أهمية النمو الشخصي والتطور نحو الأفضل لتحقيق الاستقرار النفسي والعيش بسلام.

أكد هاني، خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، على أن الثبات على الشخصية دون تحسينها يعيق التقدم، مشددًا على ضرورة "إصلاح القلب" لتحقيق السلام الداخلي، وفيما يتعلق بالعتاب بين الأفراد، شرح الدكتور أن العتاب يجب أن يكون محفوظًا للأشخاص الأصليين الذين نشأوا على العادات والتقاليد السليمة، معتبرًا العتاب جزءًا صحيًا من العلاقات في الأوقات المناسبة، وأنه من حق الجميع التعبير عن مشاعرهم.

وتطرق إلى الألم النفسي والجروح التي قد تصل إلى نقطة اللاعودة، موضحًا أن التراكمات السلبية قد تدمر حتى أقوى قصص الحب، وحذر من أن هناك "عمرًا افتراضيًا للإهمال" في العلاقات، حيث تموت المشاعر تجاه الآخرين إذا تكدست المشكلات والخلافات.

وفي نصائحه لتجنب الأشخاص المؤذيين، أوصى بالابتعاد عنهم وإزالتهم من الحياة، مؤكدًا على أن القلوب القاسية لا تشعر بمن حولها، وأنه يجب الانسحاب مما يؤذي الفرد.

واختتم حديثه بالتأكيد على أن الصداقة لا تقاس بالكلمات بل بالأفعال والمواقف، مشيرًا إلى أن الصديق الحقيقي هو من يدعمك في أوقات الضعف ويساعدك عند السقوط، وأن من لا يفعل ذلك لا يعد صديقًا بل "شيطانًا".