رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عبدالحميد كمال يكشف أهم آليات نجاح الحوار الوطنى

ستوديو

كشف الدكتور عبدالحميد كمال، البرلماني السابق، عن تاريخ وآليات نجاح الحوار الوطني، مشيرًا إلى أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر له تجربة مهمة جدًا في الحوار الوطني عن طريق الميثاق الوطني عبر 1500 خبير وشخصية عامة.

وقال خلال لقائه ببرنامج" مصر جديدة"، مع الإعلامي ضياء رشوان، المُذاع عبر فضائية" ETC" مساء الجمعة، إن بعضا ممن كانوا ضد التجربة الناصرية لم يأخذوا بالهم من الخطة الخمسية لمصر التي حدث فيها توحد للوطن حول كل المشاريع الصناعية والثقافية والنهضة التي شهدتها البلاد في هذه الفترة التي انعكست على وضع المصريين.

وأشار كمال إلى أن الحوار الوطني تاريخيًا هو ما فعله الرئيس السادات الذي كان حول موضوعات تهم الوطن في ذات الوقت والتاريخ وجزء منها حول الإصلاح السياسي ووجه نظره فيما يحدث داخليًا وخارجيا وقد نجح بدرجاته المختلفة.

وأكد أن الرئيس مبارك أجري 3 حوارات عن الأوضاع الاقتصادية والانتخابات المباشرة لرئاسة الجمهورية، لأنها كانت نقلة في حد ذاتها بعدها كانت الاستفتاءات، ثم الحوار الوطني عن التعديلات الدستورية.

وأردف: "مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي لإجراء حوار وطني تأتي في إطار وطني وموضوعي وفي توقيت مهم جدًا في ظل أوضاع دولية وعربية وداخلية بها الكثير من الكلام حول الأزمة الاقتصادية العالمية"، لافتًا إلى أن اختيار عدد من القيادات الوطنية لمجلس الأمناء جاء وفق المواقف الوطنية البارزة.

آليات نجاح الحوار الوطني والإصلاح السياسي

وأوضح أن أهم آليات نجاح الحوار الوطني والإصلاح السياسي، هي تواجد آلية للمتابعة في كل الأعمال، لافتًا إلى أن الحوار الوطني إذا لم يلق صدى موضوعيا للإصلاح السياسي عند المواطن في التشريعات المطلوبة وتحسين الوضع المصري وظهور التعددية المطلوبة سيكون هناك تحفظ.