رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد سيول الإمارات.. قلق كويتى بشأن حالة الطقس يتصدر تويتر

ستوديو

بعد السيول التي ضربت دولة الإمارات، تصدر طقس الكويت، تريند تويتر، وسط مخاوف من تقارير الأرصاد الجوية الكويتية، والتي أشارت إلى أن اليوم الجمعة 29 يوليو 2022، حالة الطقس في الكويت شديد الحرارة ويكون غائمًا جزئيًا إلى غائم بسبب انتشار السحب على ارتفاعات قريبة وعالية، وحذرت من سقوط أمطار رعدية متفرقة خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون غزيرة على بعض المناطق مصحوبة بنشاط للرياح المثيرة للغبار، وتؤدي إلى انخفاض في الرؤية الأفقية أحيانًا وارتفاع الأمواج البحرية.

 

تكون حالة الطقس نهارًا، حارًا ورطبًا خاصة على المناطق الساحلية وغائمًا جزئيًا والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات 12- 40 كم/ ساعة مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا.

 

أما حالة البحر فخفيف إلى معتدل الموج يعلو أحيانًا ارتفاع الموج 2 قدم، وتكون حالة الطقس ليلًا، حارًا إلى مائل للحرارة ورطبًا خاصة على المناطق الساحلية وغائمًا جزئيًا إلى غائم والرياح جنوبية شرقية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط على فترات 08- 40 كم/ ساعة مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانًا.

 

وتتباين درجات الحرارة في كل مناطق الكويت، حيث سجلت درجة الحرارة في مدينة الكويت خلال النهار 41 درجة مئوية، وأثناء الليل 34 درجة، وتكون درجة الحرارة في مطار الكويت الدولي أثناء النهار 40 درجة مئوية، واأثناء الليل 34 درجة، أما مدينة العبدلى فتكون درجة الحرارة أثناء النهار 44 درجة، 34 درجة، وأثناء الليل، وفى مدينة الجهراء تكون درجة الحرارة أثناء النهار 44 درجة مئوية، 33 درجة أثناء الليل.

 

وفى منطقة السالمية تكون درجة الحرارة أثناء النهار 35 درجة، 33 درجة أثناء الليل، بينما تكون درجة الحرارة في مدينة الأحمدي أثناء النهار 36 درجة، 33 درجة أثناء الليل، أما جال اللياح فتصل الدرجة أثناء النهار إلى 44 درجة مئوية، وتكون ليلًا 33 درجة خلال الليل، وفي النويصيب فتكون 43 درجة أثناء النهار، 33 درجة أثناء الليل، وفى منطقة السالمي تكون الحرارة أثناء النهار 42 درجة مئوية درجة، وتكون 32 درجة خلال الليل.

حالة الطقس في الإمارات 

يذكر أن المركز الوطني للأرصاد أكد اليوم الجمعة أن حالة المنخفض الجوي التي تتعرض له الإمارات ضعفت عن أمس، ومن المتوقع استمرار وجود المنخفض الجوي على غرب الدولة ويضعف بشكل تدريجي خلال المساء والليل مع استمرار فرص تكون بعض السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق الشرقية والغربية من الدولة.

 

ومرت دولة الإمارات العربية المتحدة، بموجة طقس عنيفة بسبب عاصفة مطرية غزيرة أعقبتها سيول وارتفاع في مستوى المياه، ضربت مناطق واسعة من المناطق الشرقية للدولة، وسط استنفار حكومي لإيواء المتضررين، وتوفير الخدمات والمساعدة للمحتاجين.

 

وقال المركز الوطني للأرصاد في الإمارات، إن السيول والأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، يوم الأربعاء، جاءت بسبب تكون السحب الركامية الممطرة على بعض المناطق الشرقية، وامتدت على بعض المناطق الداخلية تصاحبها رياح نشطة السرعة وقوية أحيانًا وتصل سرعتها 45 كم/س.

 

وأشار المركز إلى أن البحر لا يزال مضطربًا، وأن الموج يصل إلى ارتفاع 7 أقدام في عمق الخليج العربي، وذلك، منذ يوم الثلاثاء الماضي، وسيستمر كذلك حتى الخميس، مؤكدًا أن الرياح الجنوبية الشرقية لا تزال نشطة، وأن سرعتها قوية أحيانًا وتصل إلى 60 كم/س.

 

ومن غير المعروف حاليًا إن كانت موجة الأمطار الحالية ترتبط بالتغيّر المناخي العالمي الذي تسبب بتقلبات مناخية في العديد من مناطق العالم، بما في ذلك دول أوروبية تشهد حاليًا موجات حر غير مسبوقة.