رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

بعد توجيهات الرئيس.. الباز: هل يقوم القطاع الخاص بدوره فى خطة الحماية الاجتماعية؟

ستوديو

قال الدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة "الدستور"، إن أي مجتمع يجب أن تكون أضلاعه ملتحمة مع بعضها، والضلع الأول هو الدولة ومؤسساتها الرسمية، والضلع الثاني المؤسسات الأهلية، والضلع الثالث هو القطاع الخاص.

 

وأضاف خلال برنامجه الأسبوعي "مش حسبة برمة"، المُذاع على إذاعة "نغم إف إم"، أن هذا المثلث يعمل على زيادة التنمية والاستثمار، وخلق مناخ للتقدم في المجالات كافة.

 

وتابع أنه في مارس 2022، تم الإعلان عن التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي، وذلك بمشاركة وعضوية كبرى مؤسسات العمل الأهلى والتنموى فى مصر، حيث يضم 24 جمعية، ومؤسسة أهلية وكيانا خدميا وتنمويا، منهم الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية الذي يضم في عضويته 30 اتحادا نوعيا و27 اتحادا إقليميا، والتي تعمل في مختلف مجالات التنمية على تنوعها من خدمية وصحية وتوعوية، وتعليمية، وعمرانية، وغيرها.

 

حيث يضم التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي في عضويته كل من (الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ومؤسسة حياة كريمة ومؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري ومؤسسة الجود الخيرية وجمعية الاورمان وبنك الطعام المصري ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة مجدي يعقوب والمعهد القومي للأورام بكل فروعه والهيئة القبطية الإنجيلية ومؤسسة بهية ومؤسسة أهل مصر ومؤسسة صناع الحياة  ومؤسسة راعي مصر وجمعية رسالة وجمعية الباقيات الصالحات وجمعية رعاية مرضى الكبد ومستشفيات جامعة القاهرة، وكذلك مؤسسة العربي لتنمية المجتمع وجمعية الدكتور مصطفى محمود ومؤسسة صناع الخير ومؤسسة كير ومؤسسة عدالة ومساندة ومؤسسة أبوالعينين.

 

وواصل: “هذا التحالف أعلن مساهمته في خطة الحماية الاجتماعية التي وجه بها رئيس الجمهورية، وذلك بتقديم دعم شهري منتظم إلى 400 ألف أسرة من الأسر الأكثر احتياجًا، وذلك من خلال المؤسسات أعضاء التحالف بتكلفة إجمالية تبلغ نحو 2.4 مليار جنيه وذلك لمدة عام”.

 

واستطرد: "مصدر الفلوس للجمعيات الخيرية، تكون عن طريق أموال خاصة لرجال الأعمال، وهناك جمعيات تتلقى التبرعات"، لافتًا إلى أن هدف التحالف المعلن التخفيف من آثار الأزمة العالمية الحالية، ودفع عجلة التنمية المحلية.

 

وأشار الباز إلى أن الضلع الثالث هو القطاع الخاص، موجهًا بمزيد من دعم القطاع الخاص ومساندة الدولة، مرددًا: “القطاع الخاص يحتاج لإعادة النظر مرة أخرى، الناس دي كسبت كتير من البلد، ولا بد أن يكون لهم دور في الوقوف إلى جانب الدولة للمساهمة، مؤكدا أن الدور الحقيقي يظهر في أوقات الأزمات".