رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أكرم حسنى: لم أسرق ألحانًا.. «الفلكلور الصعيدى لا يخضع للملكية الفكرية»

ستوديو

دافع الفنان أكرم حسني عن نفسه بعد اتهامه بسرقة كلمات أغنية "للي" للمطرب الكبير محمد منير، قائلا: "منزعج  مما يحدث، وكنت أتمنى أن أظهر في الإعلام محتفلًا، ولكني  أعمل منذ عام 2004 وعلى مدار 18 عامًا وتعودت عدم الرد على المشاكل إلا بالشغل لكن عندما تتحول المشكلة  لسمعة أخلاقية فمن الضروري الظهور وعرض الحقائق وبالمستندات".

 

وأضاف، خلال لقائه ببرنامج "كلمة أخيرة" مع الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع على قناة "أون"، أن ظهوره للرد بالمستندات يعود لثلاثة أسباب أولها حق الجمهور، والثاني هو الكينج العظيم محمد منير صاحب التاريخ الكبير ائتمنه على صناعة أغنيته من حقه أيضًا الاطلاع على حقيقة الأمر، وثالثا ولداه روبا وياسين من حقهما معرفة الحقيقة لأنها تمس سمعة والدهما.

 

وتابع: "الأغنية نزلت يوم 20 يوليو بعدها تواترت الاتهامات في أعقاب ذلك، ورددت عبر مداخلات هاتفية في عدد من البرامج رغم أنني لا أفضل ذلك لكني فوجئت بحذف الأغنية من موقع اليوتيوب، وهو ما دفعني اليوم للظهور كوني ضد السرقة طول الوقت ولدي ما يثبت بالأدلة والأوراق عدم صدق الاتهام الموجه لي، وبراءة موقفي".

 

وأردف: "بالنسبة للاتهام بسرقة النص مردود عليه ومقفول، أما الألحان فممكن نتكلم للصبح، وفيه خبراء قانون وموسيقى بوسعهم الفصل في الأمر"، وردًا على اتهامات الملحن محمود المنسي قال: "عندما سمعت الاتهام دخلت على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، وجدت أنه يكتب أن أغنية (ولد الهلالية) من كلمات أحمد جمال مدني وألحان سيد طه، رغم أن اللحن هو لحن (فلكور) ومن حق أي حد يكتب اسمه عليه لكن الكلمات هي كلمات أحمد سيد طه وعندما استمعت للفيديو شعرت بأنني سمعت الكلام ده قبل كده".

 

وعرضت الإعلامية لميس الحديدي مقطعين من أغنية "ولد الهلاليلة" وأغنية "للّي" قائلة: "فيه تشابه"، ليرد حسني قائلًا: "طبيعي يبقى فيه تشابه لأنه فلكور صعيدي والمشكلة عندي أنه قال إنه صاحب اللحن الأصلي رغم أن الفلكلور غير محمي بقانون حماية الملكية الفكرية كونه تراثًا شعبيًا وهو حق الشعب وأي حد يقدر يستخدمه وأنا عادة في شغلي بلجأ لجمعية المؤلفين عشان آخد تصريح، لكن  الفلكلور المتوارث لا يخضع لذلك وأنا أخدته بتصرف".

 

وردًا على سؤال "الحديدي": "لماذا لم تكتب لحماية نفسك أن الأغنية فلكلور صعيدي منقول بتصرف؟"،  فأجاب قائلًا: "الإجابة في سؤالك ما دام متوارث خلاص لو كتبت خير وبركة ولو مكتبتش لا أقع تحت طائلة القانون"، وقاطعته: "بس أنت قلت إنها ألحانك"، ليجيب: "عشان لازم يتكتب ملحن على الأغنية".

 

وأردف: "مودي الإمام مثلًا استخدم اللحن نفسه في فيلم (سمع هس) للفنان أحمد علي، وكتب أنها ألحانه، وكذلك بليغ حمدي في (سواح)، كل ذلك فلكلور وهو عبارة عن تيم شعبية من كتر توارثها أصبحت ملكًا للشعب".