رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير البترول: مصر أصبحت ممرًا أساسيًا لغاز شرق المتوسط

ستوديو

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول، إن مذكرة التفاهم التي وقعتها مصر مع الاتحاد الأوروبي وإسرائيل هدفها تنظيم علاقات الدول في مجال الغاز والطاقة، لافتًا إلى أن مذكرة التفاهم تخص إمداد أوروبا بالغاز.

وأضاف الملا، في مداخلة لـ برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر فضائية صدى البلد، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، أن مصر أصبحت ممرًا أساسيًا لغاز شرق المتوسط، لافتًا إلى أن الغاز المسال سيصل إلى أوروبا في صورة شحنات. 

اكتفاء ذاتي من الغاز 

وأوضح وزير البترول، أن أعضاء منتدى غاز شرق المتوسط حدث بينهم تكامل في العلاقات والتعاون، لافتًا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز.

وأكد أن مصر تعتبر مركز إقليمي لتجارة وتداول وتوزيع الغاز من وإلى الشرق والغرب، لافتًا إلى أنه يتم نقل السفن محملة بالغاز المسال من محطتي الإسالة بإدكو ودمياط إلى اليونان وبلجيكا وباقي أوروبا. 

وأشار إلى أنه سيتم استخدام الغاز المسال في صناعات تحويلية وهو ما يمثل قيمة مضافة، مؤكدًا أن الغاز المسال سيصل لكل السوق الأوروبية، متابعًا: «لدينا تكامل حاليًا مع كل دول شرق المتوسط».

مقومات صناعة الغاز 

وأكد وزير البترول، أن مصر لديها كل مقومات صناعة الغاز من النقل والتوزيع والإسالة، لافتًا إلى أنها أصبحت على الخريطة الدولية في تجارة ونقل وتوزيع الغاز.

وبين أن هناك ارتفاعًا في صادرات مصر من الغاز حاليًا مقارنة بالعام الماضي في ظل ارتفاع الطلب على الغاز المصري بسبب الأزمة العالمية. 

كما أكد أن مصر تمتلك بنية تحتية تكفي لاستقبال وإسالة أي كميات حالية، لافتًا إلى أنه في حال الاكتشافات الجديدة ستتم زيادة البنية التحتية.