رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مراسل: روسيا تغير «تكتيك» الحرب على أوكرانيا وتستحوذ على 20% من أراضيها

فلاديمير بوتين
فلاديمير بوتين

قال محمد الزواي مراسل قناة إكسترا نيوز من كييف، إن الرئيس الأوكراني زيلنسكي، قال في تصريحاته مؤخرًا، إن روسيا تسيطر على 20% من الأراضي الأوكرانية.

وأضاف خلال مداخلة فيديو مع قناة "إكسترا نيوز"، أن شبه جزيرة الكرم تعتبرها أوكرانيا منطقة محتلة بالإضافة لإقليم الدونباس وأجزاء واسعة من منطقة خاركييف وهناك تقدم للقوات الروسية على نحو متزايد على المنطقة الشرقية. 

وتابع، يعترف الجانب الأوكراني أن الروس استفادوا بالهزائم في المنطقة الشمالية والعاصمة كييف، ومستشار الرئيس الأوكراني في الجانب العسكري قال إن القوات الروسية بدأت تستخدم تكتيكات مغايرة للحرب عن تلك التي بدأت بها الحرب على أوكرانيا، والآن يتم دعم الجيش الروسي بالمزيد من القوات.

 

القوات الروسية تتقدم تحت غطاء الطائرات

وأشار إلى أن الأمر الأساسي الذي يحدث ضررًا في المنطقة هو أن القوات الروسية تتقدم تحت غطاء الطائرات والقذف المدفعي وقذائف الهاون التي تنتشر بشكل كبير، كما تعمل على تشتيت الجيش الأوكراني من خلال استهداف مختلف المناطق مع محاولة منع الإمدادات لمختلف المناطق. 

وأكد أن أوكرانيا ترى أن هناك تراجعًا في حدة القتال والرئيس الأوكراني وصف ما يحدث بالدونباس بأنه خطير والجميع يعترف بأن الوضع في المنطقة الشرقية خطير والتعزيزات الروسية باتت بشكل أكبر خاصة مع قربها من الحدود  الروسية والمنطقة التي كان الانفصاليون يسيطرون عليها لسنوات.

 

الدعم العسكرى لأوكرانيا

وأردف، أن الجيش الأوكراني وإن كان يتحصل على الدعم العسكري، ولكن هناك فارق في العدة مع القوات الروسية التي تهاجم من أكثر من جهة، كما أن الدعم الذي تريد أوكرانيا أن تتلقاه يأتي متأخرًا في وقت كانت قد دخلت فيه القوات الروسية وتمركزت في العديد من الأماكن وخلفت الكثير من نقاط الدمار ويشير خبراء أوكرانيون إلى ضرورة الإسراع في مدهم بالأسلحة لأن الوقت ليس في صالح أوكرانيا.