رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

باحث: الرئيس السيسى وجه بتوفير السلع الأساسية للتغلب على الأزمة العالمية

ستوديو

قال الدكتور محمد شادي، باحث اقتصادي في المركز المصري للفكر والدراسات الاقتصادية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي واحد من الفاعلين ذوي الأهمية الكبيرة في المجتمع الدولي، وبالتالي فقد حصل على احترام وتقدير كبير لذاته وصفته كرئيس للبلاد، معقبًا: “الرئيس السيسي وجه الحكومة بتوفير السلع الأساسية للتغلب على الأزمة العالمية”.

 

وأضاف شادي عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الثلاثاء، أن مشروع "مستقبل مصر" الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي سيكون له دور كبير في إحلال الواردات بمنتجات محلية، كما أعلنت الحكومة عن برنامجها للإحلال المحلي للواردات من السلع الصناعية، وهو ما سيؤدي إلى زيادة معدلات تشغيل العمالة وتوفير النزيف الحاد من الدولار.

 

توفير السلع الاستراتيجية

 

وأوضح باحث اقتصادي في المركز المصري للفكر والدراسات الاقتصادية، أن مصر والدول النامية استطاعت توفير السلع الاستراتيجية، ولكن الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة لم تستطع، وذلك بسبب استخدامها المخزون السلعي والمخزون النقدي.

 

ونوه بأن الدول المتقدمة لا يكون لديها مخزون سلعي بسبب قدرتها الكبيرة على العرض النقدي، وبالتالي فإنها تقلل تكلفة المنتج بتقليل تكلفة تخزينه، وبالتالي فإنها تستهلكه بسرعة كبيرة، وهو ما لا يحدث في الدول النامية.