رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عودة 4 رواد فضاء للأرض على متن كبسولة تابعة لـ«سبيس أكس» (فيديو)

ستوديو

عرضت فضائية "يورونيوز"، اليوم الجمعة، لقطات ترصد عودة 4 رواد فضاء إلى الأرض على متن كبسولة تابعة لشركة "سبيس أكس" بعد مهمة استمرت 6 أشهر.

 

عاد فريق من رواد الفضاء إلى الأرض في وقت مبكر من صباح يوم الجمعة بعد رحلة أطلقتها شركة سبيس إكس إلى محطة الفضاء الدولية، حيث هبط الفريق في خليج المكسيك قبالة فلوريدا منهيًا شهورًا من الأبحاث المدارية المتنوعة التي تراوحت من زراعة الفلفل الحار في الفضاء إلى الروبوتات.

 

محطة الفضاء الدولية

 

والفريق هو ثالث أطول الفرق التي أرسلتها سبيس إكس لصالح إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بقاء في محطة الفضاء الدولية.

 

وهبطت الكبسولة كرو دراغون، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء أمريكيين من ناسا وزميل من وكالة الفضاء الأوروبية من ألمانيا، بالمظلات في المياه الهادئة في الظلام في ختام رحلة استغرقت أكثر من 23 ساعة من محطة الفضاء الدولية.

 

ونقل بث مباشر مشترك بين ناسا وسبيس إكس عبر الإنترنت هبوط الكبسولة في حوالي الساعة 12:45 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.

 

وأسس الملياردير إيلون موسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، شركة سبيس إكس في عام 2002، وتوفر الشركة صواريخ فالكون 9 وكبسولات كرو دراجون التي تنقل حاليا رواد فضاء ناسا إلى المدار من الأراضي الأمريكية.

 

وتتحكم الشركة أيضًا في تلك الرحلات كما تتعامل مع عمليات استرداد المركبات، بينما تجهز ناسا أطقم العمل ومنشآت الإطلاق في مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال في فلوريدا، وتدير العمليات الأمريكية بمحطة الفضاء.

 

وأطلقت الشركة سبع رحلات فضائية مأهولة بالبشر خلال العامين الماضيين.

 

وعاد الطاقم إلى الأرض ومعه شحنة تزن حوالي 250 كيلوجرامًا، تشمل عينات أبحاث في محطة الفضاء الدولية.