رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

زيلينسكى يرفض توجيه أى رسالة للرئيس الروسى ويبعث بكلمة للدول العربية

ستوديو

رفض الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، توجيه أي رسالة للرئس الروسي فلاديمير بوتين، عندما سئل عبر قناة العربية هل تود توجيه رسالة للرئيس الروسي، فأجاب بـ"لا، لا أريد"، لافتا إلى أنه لم يتحدث مع بوتين منذ نهاية 2019.

 

وقال زيلينسكي، خلال مقابلة تليفزيونية لقناة العربية، إن قرار التفاوض مع الجانب الروسي محصور بيد الرئيس الروسي فولوديمير بوتين، وأن المفاوضين الروس لا يملكون صلاحيات اتخاذ القرارات.

 

وأوضح زيلينسكي، أن صور الأقمار الصناعية تظهر محاصرة السفن الروسية لموانئ أوكرانيا، وأن روسيا لا ترغب في رفع الحصار، محذرًا من أن ذلك سيتسبب بارتفاع أسعار الحبوب.

 

وأكد أنه لا توجد في البحر الأسود إلا السفن التي ترفع العلم الروسي، ولا توجد أي سفن لحلف ناتو في بحر آزوف، كما أن أسطول البحر الأسود الروسي يحاصر الموانئ الأوكرانية، لافتًا إلى أن روسيا تحاول منذ 2014 غلق جميع القنوات التجارية الأوكرانية.

وأشار إلى أن روسيا ستتسبب بأزمة غذاء عالمية بسبب حصار أوكرانيا.

 

الرئيس الأوكراني يهنيء العرب بعيد الفطر ويتمنى لهم السلام

 

وفي ختام حديثه، وجه الرئيس الأوكراني رسالة للدول العربية، قائلًا: "بيننا علاقات تاريخية مع الدول العربية والتقيت عددا من قادته، الأمن الغذائي يجمعنا مع الدول العربية ومهتمون بأمن الطاقة، لدينا طلاب عرب في جامعات أوكرانية وألغينا من أجلهم التأشيرات".

وهنأ زيلينسكي، المسلمين والعرب بعيد الفطر، متمنيًا للدول العربية الأمن وأن يكون السلام قيمة نعتز بها جميعًا، ومتمنيًا لهم الانتصارات في السلم، وألا يكون هناك نزاعات وحروب في مناطقهم.