رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عالم مصريات: المصريون القدماء صاموا 30 يومًا من الفجر للغروب مثلنا

ستوديو

قال الدكتور وسيم السيسي، عالم المصريات، إن المصريين القدماء كانوا يصومون ٣٠ يوما من الفجر للغروب مثلنا، كما أنها جاءت الآيات الكريمة بالقرآن الكريم لتؤكد ذلك فيقول: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ"، وأكد أيضا الدكتور أحمد شلبي بأن المصريين عرفوا الصوم.

 

وأضاف عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "رمضان ويانا" على إذاعة نغم إف إم، اليوم الإثنين، أن المصريين القدماء كانوا يستقبلون الصيام بنفس الطريقة التي نستقبل بها رمضان حاليا، مشيرًا إلى أن "وحوي يا وحوي" يعني أهلا أهلا، إياحا تحية إلى السيدة التي حررت مصر من الهكسوس وهي إياح حتب وتعني القمر مطمئن.

 

وأوضح أن الأعياد كانت تتبع التقويم القمري رغم معرفة المصريين بالتقويم الشمسي منذ  ٤٢٤١ قبل الميلاد، ولكنهم احتفظوا بالتقويم القمري للأعياد، وينتهي الشهر بعيد السلام الكبير وكان هذا العيد يومين بينهما ليلة القدر.

 

الفانوس كلمة مصرية قديمة

 

وأشار عالم المصريات، إلى أن الفانوس كلمة مصرية قديمة، وكان برتقالة بيفرغوها ويضعوا فيها شمعة، لافتًا إلى أن مصر عرفت كلمة الدين والعقيدة الدينية منذ قدماء المصريين، وأعياد العالم جميعها جاءت من مصر، واختتم باستقبال الفاطميين المناسبات والأعياد بالأفراح والنقود الذهبية والموائد والحلويات والفطائر.