رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"فى الاحتفال بمئويتها".. العرابى يكشف دور "الخارجية" وقت مقاطعة الدول لمصر

محمد العرابي
محمد العرابي

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن وزارة الخارجية مرتبطة بنضال الشعب المصري ونبضه، وتسير مع كل محطة دخل فيها الشعب من نضال ومعاناة.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "معكم منى الشاذلي"، والمذاع عبر فضائية cbc في حلقة خاصة عن مرور مائة عام على إنشاء وزارة الخارجية، إن تاريخ الوزارة يتزامن مع تاريخ استقلال مصر حتى يستطيع السفراء التحدث باسم مصر في الخارج ووقتها كانوا يقولون عنه إنه استقلال منقوص لأن الجيش الإنجليزي كان موجودا في قناة السويس حتى عام الجلاء 1954.

تفاصيل مقاطعة الدول لمصر بسبب معاهدة كامب ديفيد

وكشف عن أن الدكتور محمود فوزي، ووزير الخارجية وقت الرئيس الراحل جمال عبدالناصر كان شخصية دمسة وذا فكر عميق جدًا وكان عبدالناصر يثق فيه، وفي مذكراته كان يطرح تأميم قناة السويس بقرار رئيس الجمهورية وذهاب الرئيس السادات للقدس، مؤكدًا أن لا بد أن يكون هناك تزامن بين الدبلوماسية الرئاسية ووزارة الخارجية.

وأشار إلى أنه بعد النكسة كانت الأمور صعبة جدا، وكذلك بعد زيارة الرئيس الراحل أنور السادات للكنيست الإسرائيلي لتوقيع معاهدة كامب ديفيد، وكان وقتها في السفارة المصرية بالكويت وقامت مظاهرات عارمة ضد السفارة وتم تدميرها بالطوب وهي من الفترات التي قامت فيها الدبلوماسية العربية بدور كبير لأن بعض الدول الإفريقية كانت بدأت تتأثر بالمقاطعة.

وأوضح أن 3 دول لم تقطع علاقتها مع مصر في ذلك الوقت هم عمان والصومال وإثيوبيا، وكانت السفارة المصرية تعمل تحت علم سلطنة عمان وكانت فترة صعب على الدبلوماسية المصرية.

وأكد أن أحمد عصمت عبدالمجيد وزير الخارجية، في عهد الرئيس مبارك، قام بجهد كبير في الخارجية المصرية، وكان شخصية رزينة ومقبول عربيًا وكان له فضل كبير استطاع أن يعيد لم الشمل مرة أخرى والأمور عادت بشكل جيد.