رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أبرز محاور استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات المحلية

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الثلاثاء، تقريرا تليفزيونيا بعنوان: "أبرز محاور استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية وتحسين السلالات المحلية".

ويحظى قطاع الثروة الحيوانية باهتمام كبير من جانب الدولة المصرية، في ظل توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتحقيق إنتاج وطني من اللحوم والألبان يلبي احتياجات السوق المحلية ويقلل فاتورة الاستيراد من الخارج.

وترتكز استراتيجية تنمية الثروة الحيوانية، على عدة محاور هي إنشاء قاعدة بيانات وتحديثها والتوسع في المشروع القومي للبتلو إلى جانب إجراء التحسين الوراثي وتوفير السلاسلات المحسنة فضلا عن توفير مراكز تجميع الألبان وتوفير الرعاية البيطرية اللازمة للحفاظ على الصحة الحيوانية.

ومن المقرر أن تصل كمية اللحوم المتوقع إنتاجها محليا في عام 2022 إلى 555 ألف طن من مختلف مصادر اللحوم كما تبلغ كمية الألبان المتوقع إنتاجها محليا حوالي 6 ملايين طن.

مراكز تجميع الألبان

وقد تم تطوير 179 مركزا لتجميع الألبان حتى الآن، وجار توريد وتركيب الأجهزة لـ10 مراكز أخرى، إضافة إلى جهود التوسع في  منتجات الألبان واستمرار التحسين الوراثي للسلالات المحلية، هذا إلى جانب المشروع القومي للبتلو الذي بلغ عدد المستفيدين منه حاليا 41 ألف مستفيد ويصل عدد الرءوس الممولة إلى نحو 500 ألف رأس.