رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

رئيس قصور الثقافة: إعادة افتتاح قصر شبين الكوم بعد توقف 13 سنة (فيديو)

ستوديو

قال هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن الدولة المصرية مهتمة برفع كفاءه القصور الثقافية وتجلى ذلك في إعادة افتتاح قصر شبين الكوم بعد توقف دام لـ 13 سنة، وهو الآن داخل المنظومة الثقافية لوزارة الثقافة.

 

وأضاف عطوة، خلال لقائه عبر زووم ببرنامج "صباحك مصري" المذاع على قناة "mbc مصر"، اليوم الأحد، أن القصر يضم أحدث التكنولوجيات، وأحدث منظومة ثقافية، وقاعة للتدريب، وهو ما يحقق مبدأ العدالة الثقافية في مصر.

 

وأكد رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أن هناك تنسيقا كاملا بين كافة قطاعات الوزارة في هذا الافتتاح، ويضم مقتنيات المبدعين في مجال الثقافة والفنون.

 

وأشار إلى أن أهم الشخصيات البارزة في هذا القصر هم توفيق الدقن، ومحمود المليجي، وصلاح السعدني، إلى جانب مقتنيات لأبرز أبناء وفناني المحافظة.

 

افتتاح قصر شبين الكوم بمحافظة المنوفية بعد تجديده

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، استعرض تقريرا، من الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، حول افتتاح قصر شبين الكوم بمحافظة المنوفية بعد تجديده وتطويره وفق أحدث النظم، وذلك في إطار سعي الوزارة لنشر الفنون الرفيعة والارتقاء بوعي وثقافة المواطن المصري.

 

وأكد رئيس الوزراء، أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بالثقافة والفنون، كإحدى أدوات القوى الناعمة التي تشكل وعي الإنسان المصري، وتسهم في بناء شخصيته، ضمن استراتيجية الدولة نحو بناء الجمهورية الجديدة، لافتا إلى استمرار الدولة في دعم الأنشطة ومختلف القطاعات الثقافية، في ضوء تكليفات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بإعادة تأهيل قصور الثقافة على مستوى الجمهورية، لتمكينها من تحقيق الأهداف المرجوة منها في نشر التوعية وتعليم الفنون للنشء، والتكامل مع العملية التعليمية القائمة، وتحصين الشباب ضد الأفكار المتطرفة.

 

مركز تنويري وثقافي مهم على الساحة الثقافية

 

من جانبها، أكدت وزيرة الثقافة أن افتتاح قصر ثقافة شبين الكوم بعد إعادة تطويره وتأهيله بالكامل ليصبح مركزا تنويريًا وثقافيًا مهما على الساحة الثقافية، يأتي ضمن المشروعات الثقافية التي تستهدف بناء شخصية الأجيال الجديدة وذلك في إطار خطة طموحة لتطوير ورفع كفاءة العديد من قصور الثقافة بكافة أنحاء الجمهورية.

 

كما أكدت الوزيرة أن قصر ثقافة شبين الكوم يعد أحد الصروح الثقافية المهمة بمنطقة الدلتا، التي تسهم في تطوير مواهب النشء والشباب، والعمل على تنمية مواهبهم، والارتقاء بالوعي لديهم، مشيرة إلى أنه تم إعداد برنامج متنوع يضم أنشطة فكرية وإبداعية متعددة، إلى جانب فعاليات تسهم في اكتشاف ودعم الموهوبين من أبناء المحافظة.