رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ علوم سياسية: روسيا حققت هدفها فى التقدم الاستراتيجى بأوكرانيا

أوكرانيا
أوكرانيا

قالت الدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية، إن عملية الغزو الروسي لأوكرانيا ستطول، مؤكدة أن روسيا حققت نجاحات كبيرة واستهدفت 821 هدفًا عسكريًا، وتقدمت أكثر من 30 كم.

وأضافت، خلال مداخلة عبر "زووم"، مع فضائية "إكسترا نيز": "كييف هي التي ترددت في مفاوضات، وروسيا كانت مرحبة"، والرئيس الأوكراني يدرك أنه سيجلس على طاولة المفاوضات من موقف ضعف، وهو لا يريد ذلك، وأنها قد تنتهي بانتهاء النظام الموجود بأوكرانيا وهذا ما لا يريده وكذلك اعتماده على المساعدات الأمريكية والأوروبية. 

وتابعت أن العملية العسكرية تم إيقافها لبعض الوقت نتيجة للمفاوضات، وبعد رفضها تم استئنافها مرة أخرى.

وأكدت أن نقل مساعدات عسكرية لأوكرانيا أمر صعب جدًا، لأن النقل الجوي أمر صعب، والنقل البري سيعرضها لضرب مباشر من القوات الروسية. 

وأوضح أن الولايات المتحدة استنفذت كل ما يمكن أن تقوم به من عقوبات، وهذا ما تستطيع أن تقوم به والتدخل العسكري المباشر في أوكرانيا ستكون عواقبه عقيمة ولا توجد رغبة في هذا.

أضرار خروج روسيا من نظام سويفت على الدول

وأشارت إلى أن خروج روسيا من نظام سويفت، يكوِّن هناك خلافًا، وألمانيا وفرنسا وإيطاليا تعارض خروجها لأن له عواقب كبيرة على هذه الدول، وأن هذا الخروج لا يؤثر على روسيا وحدها، مؤكدة أن الأخيرة حققت هدفها في التقدم الاستراتيجي الذي تهدف إليه ونجاح العملية العسكرية وإنهاء الوجود العسكري الذي يهدد أمنها.