رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«هنقلب أفاتار».. تكنولوجيا «الميتافيرس» ستغنينا عن البشر

ستوديو

قال الإعلامي أحمد فايق إنه في عام 1992م تنبأ كاتب الخيال العلمي "نيل ستيفينسون" بالميتافيرس في كتابه "تحطم الثلوج" أو "snow crash" تحدث فيه عن عالم افتراضي مواز يتقابل فيه الناس عن طريق شخصياتهم الرقمية في عالم مبني بطريقة الـ3D.

ماهو «الميتافيرس»

وأضاف الإعلامي أحمد فايق خلال تقديمه برنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر فضائية dmc، أن مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك تحدث عن الميتافيرس منذ عدة أشهر، ليؤكد أن الفيسبوك في شكله الجديد سيكون "الميتافيرس" وسيكون عالمًا افتراضيًا نستطيع دخوله بشخصيات الأفاتار، أو الشكل الرقمي لكل إنسان، لافتًا إلى أنه في هذا العالم يستطيع الإنسان أن يفعل كل شيء يصنعه في عالمه الحقيقي.

ومن جانبها، قالت الدكتورة مروة الحفناوي، خبيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للجيل الخامس، إن كلمة "الميتا" تعني  "ما وراء" أي أننا دخلنا ما يشبه عالم لم يتواجد قبل ذلك، وهو عالم ثلاثي الأبعاد.

وقال الحسن بلال مقلد، باحث الواقع المعزز بمجموعة أبحاث العوالم الافتراضية بجامعة إلميناو التقنية بألمانيا، إن الميتا فيرس هو مكان افتراضي يستطيع الناس دخوله، لكن كل النشاطات التي يتم أداؤها بداخله ليس لها علاقة باللعب، لكن لها علاقة بالتسوق والترفيه والتعليم.