رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تفاصيل توفير «الصحة» عقارين لعلاج سرطان الكبد (فيديو)

ستوديو

علق الدكتور محمد عزالعرب، مؤسس وحدة أورام الكبد بالمعهد القومي للكبد، على توفير الصحة عقارين من أجل علاج سرطان الكبد، لافتًا إلى إنه يتم إعطاء هذا الدواء المكلف مجانًا لمرضى سرطان الكبد المتقدم، منوها بأن هذا البروتوكول يتم إعطاؤه لمرحلة متقدمة من المرض فقط.

 

وأضاف عزالعرب عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المُذاع على قناة dmc، اليوم السبت، أن سرطان الكبد يعتبر السرطان الأول في مصر مقارنة بالسرطانات الأخرى، حيث هو الأول من حيث عدد الوفيات.

 

وشدد مؤسس وحدة أورام الكبد، على أهمية الكشف المبكر لمرضى سرطان الكبد، وعليه قامت الدولة بعمل مبادرة للكشف المبكر منذ سبتمبر 2019 في عدد من المراكز بالمجان.

 

وأشار إلى أن مصر من الدول التي تكثر بها حالات سرطان الكبد، ولكن بالمبادرات القوية مثل مبادرة 100 مليون صحة وعلاج فيروس سي نستطيع أن نحارب هذا المرض، حيث تم نشر دراسات هامة تتوقع عدم دخول ما يقرب من مليون شخص في مرحلة الإصابة بسرطان الكبد خلال الفترة المقبلة، وحوالي 18 مليون لن يدخلوا في مرحلة تليف الكبد.

مصر من أنجح دول العالم في علاج فيروس سي


وأكد أن مصر من أنجح دول العالم في علاج فيروس سي من خلال المبادرات واللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، لافتًا إلى أن نسبة الإصابة بفيروس سي قلت حاليًا مقارنة بالسابق، ويتم العمل الآن على أن تعلن مصر عن أنها خالية من فيروس سي تمامًا.