رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فؤاد عودة: كورونا ستتحول لنوع إنفلونزا في 2022

ستوديو

قال الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية، إن خطورة متحور أوميكرون أنه سلالة سريعة الانتشار يتضاعف كل يومين، لافتًا إلى أن أكثر من 75% هي نسبة ارتفاع الإحصائيات في آخر أسابيع، لكن مع ذلك لا يوجد ضغط على المستشفيات ولا غرف الإنعاش.

وأضاف عودة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية نانسي نور في برنامج "أحداث اليوم" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن إيطاليا تسجل 140 ألف مصاب يوميًا، لكن عدد الوفيات 120 فقط.

ولفت إلى أن العقار الذي طورته شركة فايزر مخصص لمعالجة المصابين بفيروس كورونا في الأيام الأولى من الإصابة، منوهًا إلى أنه لا يقاوم العدوى ولا الانتشار.

وأردف: "سلالة أوميكرون أعراض خفيفة، ويمكن أن يصاب الشخص بالكوفيد- 19، وإنفلونزا في الوقت نفسه، أوميكرون لا يسبب فقدان حاستي الشم والتذوق، وهذا الفرق بين كوفيد- 19 وإنفلونزا"، لافتًا إلى أن الأعراض 85% لـ95% تتشابه، ما عدا المصابين الذين يعانون من عرق ليلًا لأنه يعاني من أمراض أخرى مثل السكري، أو يتعاطى كورتيزون يضعف المناعة.

وختم: "أوميكرون جعل كورونا تتشابه مع الأنفلونزا، لذا في 2022 يمكن أن نقول إننا نتحدث عن نوع من الإنفلونزا اسمه كورونا فلو".