رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

خالد عكاشة: نحتاج لحوارات جادة حول التطورات التكنولوجية الأخيرة

خالد عكاشة
خالد عكاشة

قال الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات، إن هناك حاجة لإجراء حوارات حقيقية مع متخصصين في علوم التكنولوجيا ومع أساتذة من علم النفس وعلم الاجتماع للتوضيح أكثر بأهمية التطورات التكنولوجية الأخيرة وتقنية الميتافيرس.

وأضاف في حواره لبرنامج "المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد والإعلامي نشأت الديهي، على فضائية "TeN": "ربما فاتنا هذا مع الموجة الأولى عندما تم إطلاق وسائل التواصل الاجتماعي، والتي دخلت فيها المجتمعات طواعية وظهرت فيها، ولها إيجابيات كثيرة".

وتابع: "لو كان فاتنا الحوار المجتمعي في الموجة الأولى فإن النقلة الجديدة تحتاج لحوار مجتمعي لأن هناك إدراكا ووعيا وهناك شكل من أشكال الخضة اللي الناس استقبلت بها تقنية الميتافيرس"، موضحًا: "السخرية والكوميكس من التقنية الجديدة ستأخذ وقتها وربما يكون الشخص المصمم للكوميكس سينشئ لنفسه حسابًا داخل هذا الواقع الجديد وسيكون محترفا وهي مرحلة وستمر سريعًا".

واستطرد: طالما هناك تخوف من التقنية الجديدة والنقلة الجديدة فإن حزمة الأخلاقيات والقيم ستكون مهددة،  كما أكد أنه بقدر ما حققت وسائل التواصل الاجتماعي نتائج إيجابية ولكنها فتحت المجال والساحة للإرهاب والتهديد.