رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ما أهمية انضمام مصر للمعركة القانونية ضد إسرائيل؟.. أستاذ قانون دولى يجيب

ستوديو

قال ضرغام سيف، أستاذ القانون الدولي في جامعة القدس، إن انضمام مصر لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية يحمل أهمية كبيرة، لما تمتلكه من طاقم قانوني محترف في القضاء الدولي، إضافة إلى كونها دولة مجاورة لإسرائيل ما يعزز من أهمية وجودها في هذه الدعوى القضائية.

وأضاف ضرغام  خلال مداخلة عبر قناة الغد، إن انضمام مصر لهذه المعركة القانونية ليس مجرد تصريحات، مشيرًا إلى أنها ستفند ادعاءات إسرائيل التي تحمّلها مسئولية منع المساعدات عن غزة.

وحول الأسباب طول أمد إجراءات التقاضي رغم الأعداد الهائلة من الشهداء الفلسطينيين أوضح، أن جريمة الإبادة الجماعية ليست مقرونة بأعداد الضحايا لكن بالبنود الخاصة بالاتفاقية، متطرقًا إلى ان الحرب العالمية الأولى ضحاياها 18 مليون روسي، ولم تصنف كونها جريمة إبادة.

وأشار إلى أن مثل هذه الاتهامات بحاجة لإثباتات ومعطيات وشهود وأدلة، وهو ما يتحقق في الحرب على غزة، لافتًا إلى أن فلسطين ربحت العديد من القضايا المهمة منها ما أقرته محكمة العدل الدولية، والتي من خلالها يمكن محاكمة إسرائيل على الإبادة الجماعية.

وأوضح ضرغام أن القانون الدولي إحدى الوسائل لاسترداد الحكومة، لكن لا يمكن لمحكمة أن تحرر بلدًا، موضحًا أنها أدوات مهمة لملاحقة الجناة، وتوثيق الجرائم، وتحريك الشارع العالمي.