رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

من نجريج لـ قصر ألكسندرا.. مشوار الـ«مو صلاح» فى 9 سنوات

ستوديو

الـ"مو صلاح"، حين تصبح شعارا ونبراسا، وقيمة ونموذجا، وتصبح "أيدول" للعرب وغيرهم، حين يضرب بك مثل للطموح والإنجاز، فاللاعب محمد صلاح أضاف للإنسانية بشكل عام وجها جديدا للتحدي والصمود والنجاح، وأصبح أيقونة بوصوله للدوق كامبريدج وزوجته.


تداول مغردون مقاطع فيديو أظهرت النجم المصري لنادي ليفربول، محمد صلاح، ودوق كامبريدج، الأمير ويليام، وزوجته، كيت ميدلتون، على هامش حفل بيئي نظمه دوق ودوقة كامبريدج ودُعي صلاح لتسليم جوائز فيه.

وظهر "مو" وهو يتحدث إلى الأمير ويليام وزوجته حين كان يقف برفقة وكيل أعماله رامي عباس ويتجاذبان أطراف الحديث بود مع دوق ودوقة كامبريدج.

وألقى صلاح كلمة حول أهمية حماية البحار والمحيطات، مؤكدا أن المساحات المائية ستحوي بلاستيك أكثر من الأسماك إذا لم تتحرك البشرية لإنقاذ البيئة.

ولفت خلال كلمته إلى أنه  جاء من بلد يطل على البحر المتوسط "مصر" وشدد على ضرورة حماية البيئة، خلال السنوات الماضية، وأبرز أهم المشاريع التي تعمل على هذا الهدف حتى عام 2030.

محمد صلاح ابن قرية نجريج، حيث ولد في مدينة بسيون يوم 15 يونيو 1992، وعقب 16 عامًا شارك في مباراته الأولى مع المقاولون العرب. ليدخل بعدها عالم كرة القدم ويقتحم العالم الاحترافي.


ونبرز من خلال التقرير التالي أبرز محطات للنجم العالمي محمد صلاح بين نجريج وقصر ألكسندرا:

فعن بداياته مع كرة القدم التي اعتاد لعبها مع شقيقه، قال من خلال تصريحات لموقع ناديه "ليفربول": "مع بلوغي عمر الـ14 عاما قمت بتوقيع أول عقد لي مع المقاولون العرب لتبدأ مسيرتي الاحترافية، ولكنه كان وقتا صعبا للغاية. كنت في البداية ألعب لفريق يبتعد عن مسقط رأسي بسيون بنصف ساعة، قبل أن انضم لنادي في طنطا، والذي كان يبعد ساعة ونصف الساعة عن منزلي. انتقلت بعدها إلى المقاولون العرب في القاهرة التي تبعد عن بسيون مسافة أربع ساعات ونصف الساعة، وكنت أذهب للتدريب خمسة أيام في الأسبوع.

- البداية الحقيقة لـ"مو صلاح"

كان صلاح يبلغ التاسعة عشرة من عمره حينما شارك في أول مباراة له مع منتخب مصر ضد سيراليون في سبتمبر 2011، عقب شهر أحرز هدفه الدولي الأول في مرمى النيجر، قبل أن يمثل مصر أيضا في أولمبياد لندن 2012.

شارك في البطولة وأحرز ثلاثة أهداف في دور المجموعات بواقع هدف في كل مباراة أمام البرازيل ونيوزيلندا وبيلاروسيا وتأهل مع المنتخب المصري لربع النهائي.

- بازل السويسري

انتقل صلاح إلى أوروبا في 2012 بفضل تألقه في الأوليمبياد، وكان بازل السويسري وجهة أول محطة أوروبية للـ"مو"، ورغم صعوبة التكيف وسنه الصغير حينها، إلا أنه تخطى كل الصعاب وتعلم اللغة الإنجليزية، وكان يخضع للتدريب ما يعادل 15 ساعة يوميا، ورغم أن نادي بازل كان وجهته الأولى والقاعدة التي انطلق منها للعالمية، إلا أنه لم يستمر كثيرا فلعب لمدة عامين فقط.

 

- نادي تشيلسي

في يناير 2014، أعلن تشيلسي ضم صلاح البالغ حينها 21 عاما، من بازل في ظل وجود اهتمام من جانب ليفربول، صلاح قضى موسما في لندن تضمن تجربة داخل آنفيلد الذي كان له تأثير فيما بعد على قراره بالقدوم إلى ليفربول.

 

- تجربة الكالتشيو

انتقل صلاح إلى إيطاليا في فبراير 2015 معارا إلى فيورنتينا قبل الانضمام لروما، قضى ستة أشهر جيدة بالنسبة له وللفريق في فيورنتينا، حيث ظهر بمستوى جيد في الدوري الأوروبي والدوري الإيطالي.

- الانتقال لروما

قضى صلاح عامين في روما، ورغم صعوبة اللعب بنادي بحجم روما، إلا أنه استطاع تحقيق نجاحات مبهرة خلال العامين، وفاز بجائزة أفضل لاعب في موسمه الأول، وأحرز في الموسم الثاني 19 هدفا وصنع 15.

 

- نادي ليفربول

في يوليو 2017، أعلن نادي ليفربول حصوله على خدمات صلاح بالتوقيع معه على عقد طويل الأمد، ليرتدي المصري القميص رقم 11، وسط حماسة الجماهير له وشعبية استطاع تحقيقها منذ 5 سنوات قبل إنتقاله إلى ليفربول.

- إنجازاته في ليفربول

استطاع النجم المصري محمد صلاح تحقيق نجاح استثنائي في الدوري الإنجليزي منذ انتقاله إلى آنفيلد بصفقة تاريخية جعلته أغلى لاعب في تاريخ  نادي ليفربول وحصد العديد من الجوائز، أبرزها جائزة أفضل لاعب في إنجلترا 2018، وجائزة بوشكاش لأفضل هدف في الموسم 2018.

وامتدت إنجازاته إلى القارة الإفريقية التي نشأ فيها، وحصل على جائزة الاتحاد الإفريقي لأفضل لاعب في إفريقيا لعامي 2017 و2018، جائزة أفضل لاعب إفريقي بواسطة البي بي سي لعام 2017، كما فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي لعام 2018، وجائزة الحذاء الذهبي في الدوري الإنجليزي، "هداف الدوري الإنجليزي الممتاز" عامي 2018 و2019. اختير من قبل مجلة تايم الأمريكية في عام 2019 ضمن أكثر 100 شخصية تأثيرًا في العالم.

 

- عدد أهداف محمد صلاح

استطاع النجم محمد صلاح إحراز 212 هدفا من خلال انضمامه للأندية بداية من المقاولون حتى ليفربول، وذلك من خلال خوض 464 مباراة.

فيما استطاع إحراز 53 هدفا في المبارايات الدولية، وذلك من خلال 97 مباراة، ليصبح عدد الأهداف في مسيرته 263 هدفا بواقع 560 مباراة.