رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"وطنية هامة".. جورج أبى صعب يروى تفاصيل مشاركته فى قضية وفد طابا

ستوديو

قال  الدكتور جورج أبي صعب، أستاذ القانون الدولي: "إنني كنت أحترم ديرك بوت، رجل أعمال بلجيكي، فقد ترافعت معه في بعض القضايا وضده في قضايا أخرى وقدرت قدرته ومهارته الشديدة خاصة في تقديم الأدلة واستجواب الشهود".

من جهته، أضاف السفير أحمد فتح الله، وكيل أول وزارة الخارجية السابق، خلال فيلم وثائقي عن "طابا"، أننا كنا نعمل اجتماعات سواء للبعثة المصرية في جينيف أو كان يستضيفها الدكتور جورج أبى صعب في منزله بمدينة جينيف.

وأشار الدكتور أبى صعب، إلى أنه تم الاتصال بالدكتور بطرس، وقلنا له "لازم تأتي مصر بأسرع وقت ممكن"، مؤكدًا أنه كان فخورًا جدًا باشتراكه في هذه القضية على أساس أنه يعمل في الخارج، ولكن كان دائمًا إحساسه وشعوره مرتبطًا بمصر، وكانت هذه مناسبة جيدة للمساهمة بقدر قليل في قضية وطنية هامة.

ترسيم الحدود المصرية

وأوضح الفيلم الوثائقي أنه في 23 يناير في عام 1906 وقعت مناوشات بين القوات البريطانية المحتلة لمصر تحت مسمى الحماية وبين الدولة العثمانية التي كانت مصر جزءًا صوريًا منها، وتصاعد الخلاف في منطقة طابا عندما حاولت سفينة الوصول على شاطئها، فمنعتها القوات العثمانية، ما أسفر في نهاية الأمر عن ترسيم الحدود تحت الحماية البريطانية وفلسطين تحت الحكم العثماني.