رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

عادل عبداللطيف: مصر الأولى عربيًا وإفريقيًا فى إصدار تقارير التنمية البشرية

ستوديو

قال عادل عبداللطيف، مدير مكتب الأمم المتحدة، إن مصر الدولة الوحيدة من الدول النامية التي أصدرت هذا العدد من تقارير التنمية البشرية.


وأضاف عبداللطيف خلال الجلسة النقاشية على هامش مؤتمر إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر 2021، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن التقرير الصادر قام بإعداه مجموعة من الباحثين المستقلين من أصحاب المعرفة والخبرة، ولا يمثل رأى الحكومة المصرية أو رأى برنامج الأمم المتحدة الإنمائى، تسعى إلى تقديم المعرفة والخبرة التي تهم المواطن المصري، وطرح القضايا التي تهم المجتمع، وهذا التقرير يمثل رؤية اجتماعية مشتركة.


ولفت إلى أنّ ما يميز هذا التقرير أنّه يصدر بعد 10 سنوات وهو الإصدار الثاني عشر، متابعًا: "في الواقع لا يضع مصر فقط في المرتبة الأولى عربيًا ولكن أيضًا يضعها في المرتبة الأولى عالميًا"، حيث إنها الدولة الوحيدة من الدول النامية التي أصدَرت هذا العدد من التقارير منذ عام 1994، كما يشارك فيه للمرة الأولى رئيس الجمهورية في حفل إطلاقه وهو مؤشر هام على التزام القيادة السياسية بقضية التنمية.


وأوضح  مدير مكتب الأمم المتحدة، الفائدة المطلوبة من هذا التقرير هي الاستفادة بالقضايا المتعلقة بالبشر والحماية الاجتماعية وتمكين المرأة وحماية البيئة فى مواجهة المناخ والحوكمة.


وتابع أن التقرير يرصد كافة جوانب التنمية البشرية والتنمية المستدامة وتأثيرات التغير المناخي وانتشار الفيروسات والأوبئة على جودة الحياة والتنمية المستدامة، كما يرصد تأثيرات مبادرة "حياة كريمة" في تحسين معيشة المواطن المصري بجانب العديد من المبادرات الآخرى.