رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وئام عثمان: الإعلان عن حقوق الإنسان المصرى مشروع نعتز به كقناة السويس

ستوديو

قالت الدكتورة وئام عثمان، رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة بورسعيد، إن اليوم عيد للمصريين لأن لدينا قانون حقوق الإنسان المصري، بما تقتضيه عاداتنا وتقاليدنا، فبالتالي لن يأتي أحد ويخرجنا عن جذورنا ويقول لنا طبقوا حقوق إنسان بعادات غير عاداتنا وقيمنا.


وأضافت، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "المبادرة"، مع الإعلامي أحمد أبوزيد، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "من خلال إعلان حقوق الإنسان المصرية.. أعلم أيها المواطن أنك تعيش عصرًا ديمقراطيًا"، مؤكدة أن دول العالم الكبرى صنعت حقوق الإنسان لكي تتدخل في الشئون الداخلية للدول النامية.


وتابعت: "الإعلان العالمي كان يراد به خيرًا، ولكن عند تطبيقه اُفتقدت هذه القيم، والقانون المصري هو بنفس القيم في القانون العالمي، ولكن الرئيس عبدالفتاح السيسي عمل تجربة تُدرس، عندما كان يتم سؤاله عن الوضع في مصر كان يقول حدثوني عن التعليم والصحة والإنسان".


مبادرة حياة كريمة

وأشارت إلى أن الرئيس بدأ التجربة وأسسها ونجحت وتحولت من مجرد مبادرة إلى مشروع قومي يهم جميع الشعب المصري، وهنا أعلن الرئيس عن حقوق الإنسان المصري.


وأكدت أن مبادرة حياة كريمة من أجل مكافحة الفقر وتوفير حقوق الإنسان البسيطة من مأكل وملبس، وهذه المبادرة أصبحت مشروعًا قوميًا لا يقل عن المشروع القومي الذي نعتز به في تاريخنا وهو قناة السويس، ونفس الفرحة عندما أعلن الرئيس عن حقوق الإنسان، وهي لحظة تاريخية يسطر لها التاريخ لأننا نمتلك نموذجًا تنمويًا عالميًا.