رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

يوسف القعيد: «نوبل» لم تغير نجيب محفوظ.. وكان مخلصا لما يؤمن به

ستوديو

قال الأديب والكاتب الكبير يوسف القعيد، إن الأديب نجيب محفوظ من أكثر الأدباء المخلصين لكتاباتهم، مشيرا إلى أن "محفوظ" كان يؤمن بأن الكتابة "شغل" وليست للتسلية أو إضاعة الوقت.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "آخر النهار" مع الدكتور محمد الباز، المُذاع على قناة "النهار"، أن نجيب محفوظ كان صاحب قضية يريد إيصالها للناس من خلال ما يكتبه من روايات، لافتا إلى أنه كان رجلا جادا ومخلصا لما يؤمن به.

وتابع: "نجيب محفوظ كان مصريا صميما ولكنه لم يكن ضد عروبة مصر، وهو الابن الشرعي لثورة 19، وسعد زغلول كان من أبطال مرحلة شبابه، وكان مسلما صحيحا، وعندما دخلت بيته لأول مرة بمناسبة حصوله على جائزة نوبل وجدت كتبا إسلامية على مكتبه أكثر من الكتب الأدبية".

وأكد "القعيد"، أن حصول "محفوظ" على جائزة نوبل لم تغيره، فعاداته وتقاليده قبل الجائزة هي نفس عاداته بعد نوبل، فكان دائما يتوجه بالجلوس على المقهي، والتوجه لمجموعة الحرافيش في منزل الفنان أحمد مظهر وتوفيق صالح.

وأوضح أن فهم نجيب محفوظ للإسلام كان متقدما جدا، والأديان عموما، وأول من كتب عنه في أربعينيات القرن الماضي كان سيد قطب ولكن قبل أن يكون إخوانيا وقبل سفره لأمريكا.