رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

سمير فرج يكشف الكواليس وراء إعادة المصريين من أفغانستان (فيديو)

ستوديو

قال اللواء الدكتور سمير فرج المفكر الاستراتيجي، إن 4 مؤسسات وطنية شاركت في عملية التنسيق لعودة أبنائنا المصريين من أفغانستان، بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهي وزارة الخارجية ووزارة الدفاع، والمخابرات العامة، والقوات الجوية المصرية.

سمير فرج يكشف تفاصييل عودة البعثة المصرية

ولفت "فرج" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج "صالة التحرير" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن المؤسسات المصرية أجرت اتصالات مع الأمريكان ومع القوات الأمريكية التي تؤمن مطار كابول، ومع سلطات مطار كابول كما تم التنسيق مع حركة طالبان لتأمين تحرك البعثة المصرية من مقر السفارة وحتى المطار لأنها تمر بنقاط تفتيش.

وأردف: "تم التنسيق بين مصر والقوات الجوية الأمريكية لعودة أبنائنا من أفغانستان".

ولفت إلى أنه من بين 95 بعثة دبلوماسية موجودة في كابول 10 دول فقط، من بينها مصر أخطرت أفغانستان بإرسال طائرات لإعادة مواطنيها، مردفًا: "أصبحنا من الدول الكبرى التي ترعى أبناءها خارج الوطن في أي ظروف".

وأكد اللواء سمير فرج، أن المواطن المصري كرامته محفوظة خارج بلده، وأنه منذ حادثة  قتل مصريين في ليبيا، التي لم تمر ساعات حتى أخذت القوات المسلحة بالثأر، ومن وقتها لم يُمس أي مصري في ليبيا.

وأردف: "كلنا لمسنا عودة كرامة المصري خارج أرضه، أي مصري يتعرض لمشكلة خارج الأراضي لا بد أن يكون واثقًا أن الدولة ستحميه وتأمنه وتعيد حقه، وتعيده لأرض الوطن".