رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

ماذا يحدث إذا أصدرت الجنائية الدولية أوامر اعتقال لمسئولين إسرائيليين؟

الجنائية الدولية
الجنائية الدولية

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، عبر شاشتها، تقريرًا لها حمل عنوان "ماذا يحدث إذا أصدرت الجنائية الدولية أوامر اعتقال لمسئولين إسرائيليين؟.. الكونجرس الأمريكي يهدد".

 

وأضاف تقرير "القاهرة الإخبارية": "ماذا يحدث إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق مسئولين إسرائيليين على خلفية ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي؟"، مؤكدًا أنه سؤال تردد في أذهان بعض أعضاء الكونجرس الأمريكي الذين فشلوا في الإجابة عنه، بينما نجحوا في الرد على الجنائية الدولية بممارسة بعض التهديدات على أفراد هيئة المحكمة لمنع إصدار أوامر اعتقال بحق المسئولين الأمريكيين، حسب موقع أكسيوس الأمريكي. 

 

وأوضح التقرير أن موقع أكسيوس الأمريكي كشف أيضًا أن أعضاء من الكونجرس حذروا المحكمة الجنائية الدولية من العمل على تشريعات من شأنها تقويض عمل المحكمة، وإحباط محاولاتها في إدانة المسئولين الإسرائيليين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي وصل به الأمر إلى حثّ الرئيس الأمريكي جو بايدن للتدخل شخصيًا لمنع إصدار أوامر اعتقال بحقه من قبل المحكمة الجنائية.

 

ونوّه التقرير إلى أن محللين توقعوا أن أي جهد من جانب بايدين للتدخل في المحاكمة مثل الاستدعاء لقانون حماية أفراد الخدمة العسكرية الأمريكيين الذي يجيز حتى العمل العسكري لحماية حلفاء الولايات المتحدة من الملاحقة القضائية للمحكمة الجنائية الدولية، من المحتمل أن يكون ذريعة لتفاقم الاحتجاجات في الولايات المتحدة، ما يعرض فرصة إعادة انتخاب جو بايدين إلى الخطر.

 

وأشار إلى أن موقع "واللا" الإسرائيلي ذكر أن نتنياهو يقبع تحت ضغط غير عادي بشأن احتمال صدور مذكرة الاعتقال، وهو ما سيزعزع مكانة إسرائيل الدولية، ومن المحتمل أن ينظر إلى أوامر الاعتقال الصادرة عن المحكمة في معظم أنحاء العالم على أنها توبيخ أخلاقي مهين، خاصة لإسرائيل التي واجهت منذ أشهر ردود أفعال دولية عنيفة بسبب سلوكها في غزة، الذي وصف بأنه تجاوز الحدود.