رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الأكاديمية العربية للعلوم: العالم شعر بأهمية القناة بعدما توقفت حركة الملاحة (فيديو)

ستوديو

علق الدكتور محمد عبدالسلام داود، نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، على إشادة المنظمة البحرية الدولية بهيئة قناة السويس بعد نجاح تعويم سفينة إيفر جيفن، موضحًا أنها الهيئة الأعلى في العالم ولم تجامل مصر، حيث شعر العالم بأهمية القناة بعدما توقفت حركة الملاحة، وارتفعت أسعار النفط والغاز، وتوقع البعض بأن تستغرق عملية التعويم أسابيع وربما أشهر.

 

وأضاف الدكتور محمد عبدالسلام، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الجمعة، أن الدولة المصرية وضعت 3 سيناريوهات لحل الأزمة، وكان هناك تخوف كبير من السيناريو الثالث وهو تفريغ حمولة السفينة، ولم يحدث هذا السيناريو بفضل تعويم السفينة في وقت قياسي.

 

وأكد أن المنظمة البحرية الدولية هنأت مصر وهيئة قناة السويس بعدما بذلت مجهودا رائعا لحل الأزمة، وأشادت بالعمليات المكثفة للهيئة، وهي إشادة مهمة في ظل اهتمام عالمي بالحدث، حيث انخفضت أسعار البترول بمجرد النجاح في تعويم السفينة، التي لم تُصب بأي خدش أو تسريب.

 

وأضح نائب رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري أن الهيئة تمتلك قدرات كبيرة، كما أن القيادة السياسية دعمتها، وكانت تستعد للسيناريو الثالث الذي كان الأصعب، واستعدت له لأنه يحتاج إلى إتاحة معدات ليست موجودة في مصر، فكان يستلزم ذلك التعاقد عليها من الخارج.