رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

وزير النقل: التحقيقات ستوضح هل توقف قطار سوهاج الأول بفعل فاعل أم لا

ستوديو

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إنني أعتذر ومعي كل العاملين بوزارة النقل عامة، والسكة الحديد خاصة عن وقوع حادث تصادم قطاري سوهاج الأليم.


وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "بالورقة والقلم"، مع الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع عبر فضائية TEN أنه توجد تحقيقات في النيابة العامة بإشراف النائب العام، وكل الأجهزة واللجنة الفنية على أعلى مستوى والتي أمر الرئيس عبدالفتاح بتشكيلها من الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة.


وتابع: "بداية الأزمة أن قطار قادم من الأقصر عادي توقف في قرية طهطا، وأبلغ السائق عن وجود عطل في فرامل الهواء، وأنه أوقف القطار غصبًا عنه، والقطار الأخر هو VIP، ورغم تحذيره بكل الوسائل إلا أنه اصطدم بالقطار الأول والمفروض يكون هناك مسافة آمان بين القطارين تقدر بـ 20 دقيقة".


واستطرد: نتيجة التصادم تم خروج 3 عربات من القطار الأول عن القضبان، والجرار والعربية الأولى من القطار الثاني، وجرى نقل بعض المصابين في سيارات خاصة للمواطنين وكان هناك خطأ في تقرير أعداد الخسائر والتي تم حسرها اليوم.


وأكد أن التحقيقات ستوضح هل توقف القطار الأول بفعل فاعل أم لا، وكذلك سبب عدم توقف القطار الثاني والذي تم تحذيره بكل الوسائل من كبسولات تحذير، واللا سلكي وغيرها من الوسائل.


وأوضح أنه تم وضع خطة طموحة لتطوير السكة الحديد على 3 مراحل نهايتها في 2024، ومنها تطوير العنصر البشري، لأنه مهما كان التطوير في القطارات وبدون تطوير العنصر البشري لن يكون هناك أي جدوى، مؤكدًا أن الرئيس صدق على الاعتمادات المالية اللازمة للتطوير، مشيرًا إلى أن كل محافظات الصعيد مربوطة على طريق القاهرة والدلتا بطريق خط حديد واحد ولا بد أن نخفف هذا التزاحم بعمل خطوط سكة حديد جديدة.