رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مستشارة التضامن لبرنامج "وعي": عمل مسح بالقرى للأطفال أقل من 3 سنوات لاكتشاف الإعاقة مبكرا

ستوديو

أعلنت الدكتورة آمال زكي، مستشار وزيرة التضامن لبرنامج "وعي" للتنمية المجتمعية، عن استهداف كل الأسر بقرى "حياة كريمة" ضمن برنامج "وعي" الذي يعمل على تشكيل الوعي الإيجابي تجاه 12 قضية مجتمعية.

 

وتلك القضايا المجتمعية تشمل: التمكين الاقتصادي، التعليم والمعرفة ومحو الأمية، صحة الأم والطفل، التربية الوالدية الإيجابية، الاكتشاف المبكر للإعاقة، الهجرة غير الشرعية، الزيادة السكانية "2 كفاية"، ختان الإناث، زواج الأطفال، النظافة والصحة العامة، مكافحة المخدرات، والمواطنة واحترام التنوع الديني والثقافي.

 

وعن دور المثقفات، قالت الدكتورة آمال زكي، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، إنهم يقومون بتوعية الأسر ويحفزونهم لاستخدام وسيلة لتنظيم النسل، وتتحدث معهم عن أهمية تنظيم الأسرة، حتى تستطيعوا تربية أبنائهم، بالإضافة إلى تنمية الأسرة المجتمعية بالتعاون مع وزارة الصحة والتخطيط والإعلام.

 

أما عن تمكين المرأة، فأشارت مستشارة وزيرة التضامن لبرنامج "وعي" إلى أنه يتم تدريب المرأة على حرفة من خلال برنامج "فرصة"، وتأخذ قرضا تستطيع عمل مشروع به من أجل تحسين دخل الأسرة.

 

وكانت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، أعلنت عن إنشاء وحدات الاكتشاف المبكر للإعاقة، بمساعدة الجمعيات الأهلية، وجهاز الكشف عن السمع، والتوعية بأعراض الإعاقة، وتقديم الخدمات الأولية، ومتابعة نمو الأطفال، لتقول مستشارة التضامن لبرنامج "وعي"، إن الوزارة تقوم بعمل مسح بالقرى للأطفال الذين أقل من 3 سنوات، للاكتشاف المبكر للإعاقة، ويتم التدخل معهم إذا كانوا بحاجة لعلاج طبيعي أو تدخل جراحي.