رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

"أنا آخر جيل يتحدث النوبية.. ولدىّ 2 مليون متابع بألمانيا".. أبرز تصريحات الكينج محمد منير فى "صاحبة السعادة"

ستوديو

حل الكينج محمد منير، ضيف الفنانة إسعاد يونس، ببرنامج "صاحبة السعادة" المذاع على فضائية "dmc"، وذلك خلال الجزء الثاني من لقائه الذي كشف خلاله عن مشواره مع الخال عبدالرحمن الأبنودي، وعلاقته باللغة النوبية، وأول شركة إنتاج تعاون معها، وغيرها من الأسرار والتفاصيل.

 

اللغة النوبية

قال محمد منير، إنه حوّل أكثر من 12% من أغانيه إلى أغانٍ باللغة النوبية فى محاولة لنشر والمحافظة على اللغة النوبية.

 

وأكد أن سبب نجاح ألبوماته في السبعينيات هو الغناء باللغة النوبية، لأنها كانت لغة جديدة على الناس، لافتًا إلى أنه أصغر جيل يتحدث باللغة النوبية أو الأخير، وفشلنا مع الجيل الجديد في تعليمه اللغة النوبية.

 

مشواره مع الأبنودي

تحدث محمد منير، عن مشواره مع الخال عبدالرحمن الأبنودى، من أغانى مسلسل "جمهورية زفتى" إلى "يونس" و"يا حمام بتنوح ليه"، حيث قال: "الأبنودى قال إنى لخصت حكاية 30 سنة من عمره فى أغنية يونس".

 

وأشار منير، إلى أنه زار الأبنوى فى آخر أيامه وأكد عليه أن يدفنه بيده، وبالفعل قام منير هو والمطرب على الحجار بدفن الخال.

 

نجوم الوطن العربي

أكد محمد منير، أن مصر تحتضن كل نجوم الوطن العربى وكأنهم ولدوا بمصر منذ صباح وفريد الأطرش وأسمهان، حتى حسين الجسمى وإليسا، فلا أحد يشعر فى مصر أن هؤلاء النجوم ليسوا مصريين، مشيرًا إلى أنه غنى الكثير من اللهجات منها اليمنية والتونسية، ولديه معجبون حول العالم وليس العالم العربى فقط.

 

ولفت إلى أن لديه أكثر من 2 مليون متابع فى ألمانيا لدرجة أنه لا يستطيع أن يسير حرا فى شوارع ألمانيا، لكن الآن حفلاته تصل لـ50 ألفا بعدما بدأ الغناء فى ألمانيا أمام 300 متفرج.

 

الفنان أحمد عدوية

أكد محمد منير، أن الفنان أحمد عدوية هو الأب الروحي للأغنية الشعبية، ومن ثم قدم منير أغنية "يا بنت السلطان".

 

وأشار إلى أنه التقى بالفنان أحمد عدوية قبل بدايه مشواره الفني بإحدى حفلاته، متابعًا: "مرة لقيت الناس راجعة من اللاروند علشان عدوية مش جاي.. فجأة عدوية جه لقيت أفواج من الناس راجعة وأنا معاهم".

 

ورد عليه عدوية من خلال تقرير مصور قائلا: "أنا بحبه أوي ربنا يخليه لينا ويخلي لونه المختلف".

 

المؤثرون في حياته

قال محمد منير، إن من تبناه كانت الدكتورة عنايات وصفي وزوجها الإعلامي محمد شعلان والكاتب الصحفي منير عامر، والد الإعلامي شريف عامر.

 

وأكد أن منير عامر اكتشف العديد من النجوم.

 

شركة سونار للإنتاج

قال محمد منير، إن شركة سونار للإنتاج الفني اكتشفته عام 1978، عن طريق صديقه الرحال خالد رشدي، لافتًا إلى أنه في ذلك الوقت كان يقيم مع شقيقته وزوجها.

 

وأضاف أن أول عشرة جنيهات أخذها من زوج شقيقته المهندس كمال إبراهيم، حيث إنه بدأ العمل مع شركة سونار للإنتاج الفني بألبوم «علموني» ثم «بنتولد» مع الملحن هاني شنودة.

 

وروى الكينج، موقفًا طريفًا جمعه مع شقيقه وقت حديثهما بالنوبي في شركة سونار، متابعًا: "كانوا أصحاب الشركة بيكلموا مرة فرنساوي ومرة إيطالي، وأنا مش بتكلم فرنساوي، فأخويا فاروق قعدنا في حوار فلوس وخلاف مع الإنتاج نكلم نوبي علشان نغيظهم، فانتصرنا عليهم لأن اللغة كانت غريبة عنهم".