رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

الخارجية الأمريكية تدعو القوى الأجنبية والمرتزقة للخروج من ليبيا

ستوديو

قال سامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجية الأمريكية، إن الصين تمثل أكبر تحدٍ أمام الولايات المتحدة الأمريكية في المستقبل وأمام العالم، والولايات المتحدة يجب أن تلعب دورًا فعليًا في جميع المؤسسات الدولية بما فيها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف خلال حواره عبر "سكايب" مع برنامج "بالورقة والقلم" تقديم الإعلامي نشأت الديهي، والمذاع عبر فضائية "TEN"، أننا نعتبر الصين منافسة وأحيانا تكون هناك مصالح مشتركة بيننا، وأحيانا يتم التعامل معها كخصم على حسب المواضيع.

وتابع، أن الولايات المتحدة الأمريكية تُدرك أن الصين تمثل بلدًا قويًا ومهمًا  ولا بد أن تكون لدينا علاقات قوية معها، ونريد أن تكون لدينا علاقات مع البلدان تبنى على المصالح المشتركة، ولكن الصين أحيانا تستغل الاستثمارات والتجارة كوسيلة ضغط على بعض البلدان خاصة النامية، مردفًا أننا لدينا صداقة وشركاء وحلفاء وعلاقات استراتيجية مع مصر ودول المنطقة، والعلاقات المصرية الأمريكية قوية جدًا، والالتفات لآسيا والصين لا يعني تخفيض العلاقات مع دول المنطقة.

وأكد أن الولايات المتحدة ترحب بالخطوة الهامة بتشكيل الحكومة الليبية الجديدة، مشددًا على أن حل القضية الليبية كما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي كان لا بد أن يكون ليبي-ليبي، والولايات المتحدة تدعم الحكومة الليبية الجديدة، وتدعو جميع القوى الأجنبية والمرتزقة للانسحاب من الأراضي الليبية.

وتابع، أن بعض الهجمات على العراق وسوريا تم تمويلها من الحكومة الإيرانية والحرس الثوري، والولايات المتحدة لها جيوش في سوريا والعراق لمكافحة الإرهاب وبدعوة من الحكومة العراقية، وسنقوم بالتنسيق والتشاور لدعم شركائنا وحلفائنا في المنطقة وتوفير الحماية لهم من هذه الهجمات.