رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

فى ذكرى ميلاده.. محطات في حياة كارم محمود الكروان الطيب (فيديو)

ستوديو

استعرض برنامج "صباح الخير يا مصر" المُذاع على القناة الأولى المصرية، اليوم الثلاثاء، تقريرًا تليفزيونيًا بعنوان «كارم محمود.. الكروان الطيب»، حيث لقبه جمهوره بهذا اللقب لجمال صوته وهدوء طباعه. 

 

احتل المطرب والملحن كارم محمود مكانة متميزة بصوته الجميل على مدى تاريخ طويل في الوسط الفني، يوافق اليوم ذكرى ميلاده في 16 مارس عام 1922 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وانتقل إلى محافظة القاهرة في عام 1938م والتحق كطالب بالفرع المدرسي بمعهد الموسيقى العربية وحصل على الدبلوم عام 1944.

 

وكان يرعاه فنيًا في هذا الوقت مصطفى رضا رئيس المعهد ومستشار الإذاعة المصرية ووفقًا لتوصية المستشار رضا، التحق بفرقة الأنغام الذهبية، وشارك في تسجيل الأغاني الوطنية ثم سجل أغنية محلاها الدنيا مع حياة محمد وهبي.

 

وتدرب كارم محمود على غناء التراث على يد معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء، وعمل كارم محمود مع كبار أهل الفن والموسيقى والتلحين والغناء في مصر أمثال كامل محمود ومحمود الشريف ومحمد الموجي ومحمد سلطان ورياض السنباطي.

 

وأشهر أغانيه "والنبي يا جميل"، والتي قال فيها "والنبي يا جميل حوش عني هواك، ده أنا قلبي عليل ودواه وياك"، وهناك أيضا أغنية "سمرة يا سمرة"، و"أمانة عليك"، و"عنابي" و"يانا يا العزال"، و"أمانة عليك يا ليل طول"، و"حوش عني هواك"، و"يا حلو ناديلي"، و"على شط بحر الهوا".

 

كما شارك كارم محمود في بطولة 20 فيلمًا، كان أولها فيلم بعنوان "ملكة الجمال" للمخرج نيازي مصطفى، وغنى في الفيلم "آن الأوان يا زمان".