رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

مؤسسة الطاقة الحيوية: كيس البلاستيك الواحد قد يحتاج إلى أكثر من 1000 سنة لكى يتحلل

ستوديو

قال علي أبو سنة، مستشار وزيرة البيئة لشئون المشروعات ورئيس مؤسسة الطاقة الحيوية، إن استهلاك أكياس البلاستيك في مصر يزيد على 12 مليار كيس في السنة الواحدة، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يرجع إلى التوزيع المجاني للأكياس، وهو عكس ما يحدث في دول أخرى، التي تبيع الأكياس لمواطنيها بأسعار كبيرة.

 

وأضاف علي أبو سنة، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على قناة مصر الأولى، اليوم الاثنين، أن الكيس الواحد قد يحتاج إلى أكثر من 1000 سنة لكي يتحلل، لذلك اتجه العالم كله إلى تقليل الاعتماد عليها لأكثر من سبب، منها أنها تؤثر على البيئة البحرية إذ يؤدي إلى اختناق الحيوانات البحرية التي تعتبر ثروة قومية لمصر.

 

ونوه بأن تراكم هذه الأكياس في المصارف والمجاري المائية يشكل عبئًا كبيرًا على الدولة المصرية بسبب الحاجة الماسة إلى تطهيرها باستمرار، حيث تخصص وزارة الري والموارد المائية مبلغا كبيرا بشكل سنوي من أجل تنظيفها.

 

وأشار مستشار وزيرة البيئة لشئون المشروعات ورئيس مؤسسة الطاقة الحيوية، إلى أن 80% من الأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى الإنسان يكون سببها التدخل في النظام البيئي بالتلوث التي من أهم مسبباتها استعمال الأكياس البلاستيك.