رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

محلل ليبي: الميليشيات والقوات الأجنبية يعرقلان تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار

ستوديو

قال حسين مفتاح، الكاتب والمحلل السياسي الليبي، إن الميليشيات والقوات الأجنبية يعرقلان تنفيذ البنود المتبقية من اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، موضحًا أن الجلسة الثامنة من الحوار اللجنة الأممية المشتركة 5+5 بمدينة سرت.

وأضاف خلال حديثة لقناة "الغد"، أن اليوم هو الحوار الثالث حول وقف إطلاق النار واستكمال المفاوضات بين كافة الأطراف، بمدينة سرت، مشيرا إلى اعتماد مدينة سرت المقر الدائم لعقد اجتماعات اللجنة الأممي المشتركة بعد الاتفاق على وقف إطلاق النار في 23 أكتوبر من العام المنصرم.

وأوضح أنه تم الاتفاق على عدة نقاط أساسية لاستمرار وقف إطلاق النار وحل العديد من المشاكل الأمنية التي تعاني منها الدولة الليبية، منها فتح الطريق الساحلي بين مديني سرت ومصراته، ووصلت للمراحل النهائية والتنفيذ اللوجستي وأصبح جاهز للفتح بعد إزالة المخلفات الحربية والألغام ببعض المناطق وفي ميادين القتال بين الطرفين في الغرب والشرق.

كما أكد أنه سيتم استكمال ما تبقى من نقاط محورية في الاتفاق أيضا، منها تبادل الأسرى، مشيرا إلى أنه تم قطع شوط كبير من قبل اللجنة في هذا الاتجاه، مشيرًا إلى أنه سيتم الاطلاع على تقارير اللجان الفرعية من اللجنة الرئيسية وهي لجان فنية تناقش آليات الحفاظ على وقف إطلاق النار وطرد المرتزقة الأجانب من ليبيا وإنهاء النقاط المتبقية.