رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«مكافحة الإدمان»: استقبلنا 132 ألف مريض العام الماضي

دكتور عمرو عثمان
دكتور عمرو عثمان

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إنه تم افتتاح مركز لعلاج الإدمان في البحر الأحمر ومطروح وبورسعيد، واليوم رئيس الوزراء شهد توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء مركز نموذجي لعلاج الإدمان بالوادي الجديد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحقيقة"، مع الإعلامية آية عبدالرحمن، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن المركز النموذجي لعلاج الإدمان يسع لأعداد 6 آلاف مريض إدمان سنويًا، ويوجد اهتمام كبير من الدولة لتعميم مراكز علاج الإدمان على مستوى المحافظات.

وأكد أن كلمة "نموذجي"، تعنى أنه تم إنشائه وفقًا للمعايير الدولية لعلاج الإدمان والتي تقدم خدمات علاج الإدمان والتأهيل النفسي والاجتماعي والعلاج بالعمل و60% من المركز تمثل مساحات خضراء والمباني 40% وفقا لمعايير الأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه تم افتتاح مراكز في الأقصر وقنا وسوهاج، في العام الماضي وخلال 3 أعوام من المقرر إنشاء مركز لعلاج الإدمان على مستوى محافظات الجمهورية والتي تقدم خدماتها مجانًا لكل مرضى الإدمان.

وأوضح أنه في 2014 كان يوجد لدينا 12 مركزا لعلاج الإدمان، واليوم يوجد 27 مركزا علاجيا تم بنائهم على مدار 6 سنوات، مؤكدًا أنه تم علاج 132 ألف مريض إدمان خلال العام الماضي، ونسبة المتعافيين تتخطى 60%.

وتابع، أن الخدمات لا تقتصر على العلاج الدوائي ولكن يوجد برامج متكاملة للتأهيل المهني وتدريبهم على سوق العمل ونقدم قروضا لمشروعات صغيرة وخلال الفترة الماضية دربنا 3 آلاف مريض على مهن مختلفة.