رئيس مجلسي الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

أستاذ زراعة: تصدير 450 طن بطاطس بفضل التشريعات الأخيرة

ستوديو

قال الدكتور أحمد أبو اليزيد الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، وعضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن مصر كانت سباقة في تبني نظام عدم الاعتماد على الأمن الغذائي فقط، بل على أمان المنتج أيضا لتصديره للعديد من البلاد، وذلك منذ 4 سنوات.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية آية عبدالرحمن ببرنامج "الحقيقة" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم: "مصر منذ 4 سنوات كان فيها حزمة من التشريعات والقوانين ساعدت في فتح 11 منشئ للصادرات منهم اليابان، والذي زود من حجم الصادرات الذي اقترب من 5 ملايين طن بما يعادل 2.2 مليار دولار".

وأكد الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة عين شمس، أن قانون الزراعة العضوية وانضمام مصر إلى منظمة حماية الملكية الأصناف، جعل المناشئ تفتح أمامنا من خلال خبراء للحجر الزراعي مع وجود هيئة متخصصة لسلامة الغذاء تدقق وتتابع كل ما ينتج من معايير صحية ساعدت في الخروج للمنافذ الخارجية.

ولفت عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إلى أن مصر تحتل مرتبة عالية في تصدير الفواكة والخضراوات منها الفراولة والبصل والبطاطس الذي بلغ 450 ألف طن، وهو تقدم حدث نتيجة للتشريعات التي حدثت في الأونة الأخيرة.

وأوضح أن مصر تصدر منتجاتها الزراعية لروسيا وألمانيا وأمريكا واليابان ومعظم دول الاتحاد الأوروبي ودول الخليج، حتى أصبحنا حاصلين على مؤشرات عالية تنافس دول كانت تفوقنا فيما قبل.